IMLebanon

شكوى من الإمارات ضد قطر لمنظمة الطيران المدني الدولي

أعلن مسؤول إماراتي أن دولة الإمارات العربية المتحدة ستتقدم بشكوى ضد قطر إلى منظمة الطيران المدني الدولي التابعة للأمم المتحدة بعد اعتراض طائرات حربية قطرية لطائرتين مدنيتين إماراتيتين خلال رحلتيهما إلى البحرين.

وقالت الإمارات إن طائرات حربية قطرية اعترضت طائرتين مدنيتين إماراتيتين كانتا في طريقهما إلى البحرين لكن قطر نفت ذلك وقالت إنه “عار عن الصحة”.

وقال مديرعام الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات سيف محمد السويدي لرويترز إن بلاده ستتهم قطر في شكواها بانتهاك اتفاقية شيكاغو التي تحدد ضوابط استخدام المجال الجوي.

وأضاف السويدي إن طائرتين حربيتين قطريتين حلقتا مرتين على مسافة قريبة بشكل خطير من طائرتي الركاب الإماراتيتين لدى هبوطهما باتجاه مطار البحرين الدولي في واقعتين منفصلتين يوم الاثنين وإن الطيارون والركاب تمكنوا من رؤيتهما. مشدّدٍا في اتصال هاتفي على انّ “هذا انتهاك واضح جدا”.

وقال السويدي إن الاعتراض الجوي القطري وقع في مجال جوي تديره البحرين. ولم يوضح ما إذا كان مسار الرحلتين جعلهما تمران عبر قطر وهو المسار الأكثر شيوعا من الإمارات للبحرين.

ومنعت الإمارات الطائرات القطرية من استخدام مجالها الجوي في إطار القيود المفروضة منذ حزيران ولم ترد قطر بالمثل.

وقال السويدي إن الرادار البحريني توصل إلى أن المقاتلات انطلقت من الدوحة وعادت إليها وقال طيارو الرحلتين الجويتين إن المقاتلات من طراز ميراج المستخدم في العديد من القوات الجوية العربية ومنها القطرية.

وأعرب السويدي إنه على ثقة من أن منظمة الطيران المدني الدولي بوسعها منع قطر من تكرار ما حدث أمس الاثنين. وأشار إلى أن الإمارات قد تبحث تغيير مسار طائراتها كخطوة احترازية.

وتغيير مسارات الرحلات قد يكون مكلفا لشركات الطيران إذا كان يعني الطيران لفترات أطول وبالتالي استخدام وقود أكثر.