IMLebanon

كرم: نحن مع أي تعديل يحسن صحة التمثيل

رأى عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم أن موضوع “مرسوم الأقدمية” يدخل في إطار الصراع السياسي، وموقف “القوات” يقول منذ البداية بالعودة إلى الدستور والقوانين في هذا الموضوع لحل هذه المشكلة.

واعتبر في حديث “للبنان الحرّ” ضمن برنامج “استجواب” ان ما حصل في هيئة الاستشارات امر حيوي ومهم ومطلوب لكنه ليس رأياً ملزماً، والردّ عليه يكون عبر القانون.

ورأى ان النقاش القانوني مفيد لكن حكمة الرؤساء في النهاية تحل المشكلة، مشدداً على ضرورة حصول تفاهم بين الرؤساء الثلاث لتهدئة الوضع وايجاد الحل بمعزل عن الخلفيات الانتخابية.

وأضاف: “هناك اليوم أطراف عدة تطرح ملفات طابعها طائفي او غرائزي لـ”دق الأجراس” وذلك لأغراض إنتخابية. هناك إثارة غرائز معينة في بعض الملفات لإيجاد شعار ما يتم الانطلاق منه في الرحلة الإنتخابية.

ورأى ان الملفات التي تفتح اليوم والتي تخلق تشنجاً على الساحة السياسية ليس لالغاء الانتخابات إنما عناوين لخوض الانتخابات النيابية على أساسها. وقال: “كل تعديل لسنا ضده إذا كان يحسّن التمثيل ولكن اذا كان يهدد الانتخابات فلسنا معه”. وأضاف: “الاصلاحات ليست ملزمة على القانون، ونحن مع أي تعديل يحسّن صحة التمثيل، ولكن اذا كان اي تعديل سيفتح المجال لتعديلات اخرى ولتأجيل الانتخابات فهذا أمر مرفوض”.

وردا على سؤال، قال كرم: “لا شيء يمنع إجراء الانتخابات ومهما بلغ السقف السياسي داخلياً من حدته فلن يوقف الانتخابات، اما إذا حصل أي حدث إقليمي عندها تصبح الأمور خارج إرادتنا”.