IMLebanon

تسوية تعيد فتح سفارة إسرائيل في عمّان

ينتظر أن يُعاد غداً فتح السفارة الإسرائيلية المغلقة في عمان، منذ تموز الماضي بعد الجريمة التي اقترفها ضابط أمن إسرائيلي في السفارة، وراح ضحيتها مواطنان أردنيان.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، أمس الجمعة 19 كانون الثاني، عن أن إسرائيل «أعربت عن أسفها وندمها على حادث السفارة، وأكدت أنها ستستخلص العبر منه».

وردّاً على إذا كان يشعر بالندم على تصرفه عندما استقبل الضابط القاتل بحفاوة في مكتبه، فأجاب: «أنا واثق بأن الطرفين يستخلصان العبر، أنا أقوم بذلك من جانبي، وأعتقد أن الأردن يقوم بذلك من جانبه… لدينا مصلحة مشتركة في العلاقة التي تربطنا، وهذا انعكس على طبيعة الحل».

وأفادت مصادر سياسية في تل أبيب بأن الحكومة قررت دفع تعويضات أيضاً عن الحادث الذي وقع في شهر آذار من عام 2014، إذ أطلق جنود إسرائيليون النار على القاضي رائد زعيتر، وهو فلسطيني يحمل الجنسية الأردنية، على معبر الكرامة.

وأكدت أن ما ستدفعه للأردن مقابل كل ضحية يفوق كثيراً ما دفعته إسرائيل لتركيا عن الهجوم على السفينة «مرمرة»، علماً بأنها دفعت 9 ملايين دولار عن مقتل 9 أتراك في السفينة التي كانت متجهة إلى قطاع غزة عام 2010.