IMLebanon

عقوبات أميركيّة على كيانات لها صلة بـ”حزب اللّه”

فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات ضد ستة أشخاص وسبع كيانات تقول إنهم على صلة بـ “حزب الله”.

وأشارت وزارة الخزانة في بيان إلى أن الأشخاص الستة الذين شملتهم العقوبات هم خمسة لبنانيين وعراقي، معظمهم مرتبطين بأعمال الهندسة والمقاولات.

وأضاف البيان أن الكيانات السبعة عبارة عن شركات مقرّاتها في لبنان وسيراليون وليبريا وغانا.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، دعا حلفاء بلاده لإدراج “حزب الله” اللبناني على قائمة المنظمات الإرهابية، بذريعة التصدي لإيران.

وقد تم فرض العقوبات الأميركية على الأفراد الـ6 “لعملهم لصالح عضو وممول حزب الله أدهم طباجة، أو لصالح شركته الإنماء للهندسة والمقاولات.

والمستهدفون بالعقوبات هم:

-جهاد محمد قانصوه (لبناني من مواليد 10 شباط 1966. يحمل جوازي سفر، واحدا لبنانيا وآخر من فنزويلا). وهو المدير المالي لشركة “الإنماء للهندسة والمقاولات”، إضافة لكونه شريكاً تجارياً لأدهم طباجة، حيث يساعده في الأمور المحاسبية والمصرفية.

-علي محمد قانصوه (لبناني مقيم بين بيروت وسيراليون. من مواليد 1 تشرين الأول 1967). يقيم قانصوه علاقات متينة وقديمة مع طباجة، تشمل حيازة قانصوه على سندات بملايين الدولارات لصالح طباجة. كما لقانصوه علاقات بأعضاء في حزب الله وشركائهم.

-عصام أحمد سعد (لبناني من مواليد 19 تشرين الأول 1964). هو مدير في شركة “الإنماء”، إضافة لامتلاكه حصة صغيرة في الشركة.

-نبيل محمود عساف (لبناني من موليد 11 أيلول 1964). هو مدير المشتريات ومساهم بحصة صغيرة في شركة “الإنماء”. وكان يتواصل مع طباجة ويتولى مهمة إطلاعه على المستجدات.

عبداللطيف سعد (لبناني مقيم في العراق. من مواليد 10 آب 1958.) وهو مدير فرع شركة “الإنماء” في بغداد.

محمد بدرالدين (لبناني مقيم في العراق. من مواليد 12 تشرين الأول 1958). هو مدير فرع شركة “الإنماء” في البصرة بالعراق، وقد تعامل مع مسؤولين عن تبييض أموال حزب الله.

كما شملت العقوبات الشركات التالية: Blue Lagoon Group LTD: مركزها في سيراليون، وKanso Fishing Agency Limited مركزها في سيراليون، وStar Trade Ghana Limitedمركزها في غانا ، وDolphin Trading Company Limited مركزها في ليبيريا، وSky Trade Companyليبيريا، وGolden Fish Liberiaليبيريا، وGolden Fish S.A.L، وهي شركة “عابرة للبحار” لكن مركزها في لبنان. وهذه الشركات مملوكة أو مسيّرة من علي محمد قانصوه.