IMLebanon

فرعون: ما بتصغر إذا ما بتكبر

أكد وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون أن “بلدنا تكفيه الأزمات التي خيوطها او مصدرها إقليمي او خارجي وطبعا منها المطامع الدائمة الاسرائيلية، كما ان لبنان يستطيع ان يكون ساحة صراع في أي وقت”.

ولفت فرعون في مداخلة عبر “صوت لبنان 93.3″ إلى أنه و”خلال آخر أربع سنوات، كان هناك اتفاق استثنائي بغطاء داخلي وخارجي على الأمن، الأمر الذي جعلنا نتمتع باستقرار أمني استثنائي مقابل الأزمات في الجوار، بالإضافة الى الحد المقبول من الاستقرار السياسي بعد انتخاب رئيس الجمهورية”.

وقال: “يجب علينا اليوم، مهما كانت شدة الأزمة الداخلية، ان يكون الحرص الدائم للمسؤولين في أدائهم على ألا نسلك اي طريق تقود الى الاقتراب من الخطوط الحمراء التي هي الشارع، او الانتخابات، او اتفاق الطائف، او الحكومة إذ لا بديل عن الحكومة قبل الانتخابات وخصوصا قبل المؤتمرات الدولية للبنان ولو ان الحكومة يمكن عادة ان تكون ضحية توتر سياسي”.

وأسف لـ “كون هذه الأزمة قادتنا الى لمس كل الخطوط الحمراء من الشارع، الى الحكومة، والانتخابات والطائف من دون ان تكون نتيجة مؤامرة خارجية مما يحتم علينا المعالجة”.

واعتبر أن “الحل عند أصحاب الشأن ويقال “ما بتصغر إذا ما بتكبر” فحان الوقت أن تصغر المشكلة بعد الوصول الى الخطوط الحمراء، والحل برأيي ممكن مع الإرادة، وعلى الأقل أن تدار المشكلة كي تبقى بعيدة عن الخطوط الحمراء لأن الناس دفعت أثمانا للعواصف الخارجية ولا نستطيع ان نحملهم هواجس وقلق الانزلاق الداخلي الذي يؤثر على مصالحهم وحياتهم وأوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية”.