IMLebanon

رئيس بلدية تنورين يردّ على رئيس لجنة المحمية السابق

ردّ رئيس بلدية تنورين المهندس بهاء حرب على ما صرح به الرئيس السابق للجنة محمية غابة أرز تنورين الاستاذ نعمه حرب،  مؤكّدا أنّه كان يفضّل عدم الرد بصفة الأستاذ نعمة ممثل لبلدية تنورين في لجنة المحمية سابقا، الا ان كثرة المغالطات التي حاول تضليل الرأي العام بها استوجبت منه ذلك.

وقال حرب في بيان صدر عنه: “ان وزارة البيئة التي لها سلطة الوصاية بيئيا على المحمية ولجنتها هي التي وجهت للرئيس السابق المراسلات العديدة ومنها واهمها الكتاب رقم 2063/ب / 2017 بتاريخ 2017/8/3 وكتاب رقم 1016/ب/ 2017 بتاريخ 22017/11/11 حيث اكد معالي الوزير ان المخالفات وعدم تجاوب لجنة المحمية يرتب عليها اجراءات قانونية بحقها ويطلب منا استبدال ممثل البلدية بشخص آخر مؤكدا ان لجنة المحمية لم تلتزم بما طلب منها من تقديم مستندات وتجاهلت الشروط البيئية التي حددتها الوزارة لاقامة المهرجان خصوصا موضوع اقامة أكشاك لتحضير وطهي المأكولات داخل المحمية”.

وأكّد حرب في البيان “أنّ الرئيس السابق اعترف في كتابه الى وزارة البيئة بتاريخ 2017/8/22 ان الامور خرجت عن ارادته وقدرته على ضبطها ولكن في الواقع والحقيقة ان البرنامج كان معدا مسبقا من رئيس لجنة المهرجانات عقيلة النائب بطرس حرب دون احترام الشروط البيئية وقوانين حماية البيئة”. مشيرًا إلى ان البلدية ساهمت وبكل قناعة بدعم وتشجيع كل المهرجانات والاحتفالات السياحية والاجتماعية في البلدة واعتراضها كان فقط على موقع اقامة المهرجان. وطلبت السماح لمرة أخيرة في العام 2017. واستجاب معاليه لهذا الطلب مع وضع الشروط البيئية الضرورية”.

وأضاف: “ان وزارة البيئة هي التي قررت تعيين اللجنة الجديدة للمحمية وجاءت تسمية ممثل وزارة الزراعة بناء على كتاب الوزارة رقم 401/3 وفقا للقانون. وان اللجنة الجديدة ستعمل على تطوير وتنمية المحمية وسيشهد المواطنون على ذلك كما شهدوا واثنوا على الاداء الجيد والمستقل والقانوني الذي عملت به بلدية تنورين الحالية من ادارة رشيدة ومناقصات نزيهة وبيانات مالية شفافة صادرة عن مدققي الحسابات للمرة الاولى في تنورين، بالاضافة الى الالتزام الكامل بتعليمات وزارة الداخلية وممثليها وما يصدر عنها من موافقات وتعليمات حول الصلاحيات والواجبات والالتزام بالقانون”.

وختم رئيس البلدية بيانه بالقول: “ان الكلام الفصل هو لابناء تنورين الاحباء وما تبينه الاعمال على ارض الواقع وما يشهده التاريخ من انجازات بارزة.”