IMLebanon

قرار إسرائيلي بضرب أهداف إيرانية وسورية في العمق السوري

جددت طائرات إسرائيلية تنفيذ غارات على أهداف داخل سوريا عقب سقوط مقاتلة لها، فيما يبدو أنه قرار إسرائيلي بضرب أهداف إيرانية وسورية في العمق السوري كما ذكرت قناة “الحدث”. وتحدثت القناة العاشرة الاسرائيلية عن ان الطائرات الإسرائيلية استهدفت وحدة تابعة للحرس الجمهوري في دمشق.

وقال متحدث عسكري إسرائيلي: “ان طائرات إسرائيلية تواصل العمل ضد مواقع إيرانية في سوريا،  واعلن عن استهداف 12 موقعا”.

وفيما دوت صافرات الإنذار للمرة الثالثة في الجولان والجليل الأعلى شمالي إسرائيل، فيما يبدو تحسبا من إطلاق صواريخ من الأراضي السورية، تحدثت أنباء عن توقف الطيران المدني في مطار بن غوريون في تل أبيب.

وأعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أنه سيعقد فورا جلسة مشاورات أمنية مع الحكومة المصغرة عقب التطورات مع سوريا.

وقال التلفزيون السوري الرسمي إن ثلاث انفجارات ضخمة وقعت في ريف دمشق نتيجة غارات إسرائيلية. وأوضح أن الدفاعات الجوية السورية تصدت للطائرات الاسرائيلية.

وجاءت تلك الأحداث، بعدما أسقطت نيران أرضية سورية مقاتلة إسرائيلية من طراز إف 16، لكنها تحطمت في الجانب الإسرائيلي، فيما نجا الطياران.

وقال اللفتنانت كولونيل جوناثان كونريكوس المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي على موقع تويتر “استهدفت قوات الدفاع الإسرائيلية أنظمة تحكم إيرانية في سوريا أطلقت طائرة من دون طيار للمجال الجوي الإسرائيلي. كان هناك نيران سورية هائلة مضادة للطائرات… سقطت طائرة إف-16 في إسرائيل والطياران بخير فيما اشارت قناة “الحدث” الى ان جروح أحد الطيارين الإسرائيليين خطيرة.

وصباحا، ذكر الجيش الإسرائيلي إنه تم رصد إطلاق طائرة من دون طيار إيرانية من مطار “تيفور” في منطقة تدمر بوسط سوريا باتجاه إسرائيل، وجرى إسقاطها من قبل مروحية أباتشي. وأشار إلى أن الطائرة الإيرانية سقطت داخل الأراضي الإسرائيلية.

واعتبر بيان للجيش أن ما حدث يعد هجومًا إيرانيًا على سيادة إسرائيل، وأن إيران تجر المنطقة نحو مغامرة لا تعلم كيف تنتهي.

وأردف البيان: “ننظر ببالغ الخطورة إلى إطلاق النيران السورية باتجاه طائراتنا. وكل من تورط في إطلاق الطائرة من دون طيار قد جرى استهدافه”.

وقد قام الطيران الحربي الاسرائيلي بشنّ غارات داخل الاراضي السورية المحاذية لسلسلة لبنان الشرقية وقد سمعت أصوات الانفجارات في القرى البقاعية بوضوح.

وأعلن إعلام النظام السوري من جهته، عن غارات إسرائيلية على قاعدة عسكرية بالمنطقة الوسطى، لافتاً الى إصابة أكثر من طائرة إسرائيلية في المنطقة الوسطى.

 

أخبار ذات صلة

بالصورة… العثور على اجزاء من صاروخ في رياق

غارات اسرائيلية داخل الاراضي السورية

بالصور… إسقاط مقاتلة إسرائيلية فوق الجولان

بالفيديو… لحظة قصف النظام السوري للمقاتلات الاسرائيلية!