IMLebanon

سعيد: سنفتح ملف الصحة التي تطالها السياسة والطائفية

رأى النائب السابق فارس سعيد أن “النظام الصحي في لبنان يشهد أزمة تطال نوعية الخدمة وكلفتها بسبب غياب سياسة صحيّة وطنيّة مرتكزة على نظرة موضوعية للمشاكل الحل في وزارة الصحة التي عليها ان تكون وزارة تخطيط وليس وزارة خدمات”.

وأضاف سعيد عبر حسابه على “تويتر”: “في لبنان تأسس أول مستشفى “قلب يسوع” في العام 1861 على يد بعثة فرنسية لراهبات واكبوا قوات الفصل الفرنسية الاتية، لوضع حد لحرب الموارنة والدروز، وتأسست وزارة الصحة في عهد الرئيس شهاب في العام 60 ومنذ ذلك التاريخ لا خطة صحية استشفائية وطنية”.

وتابع: “سنفتح ملف الصحة في لبنان التي تطالها السياسة والطائفية”.

وأكد سعيد أن “في لبنان قطاع استشفائي خاص سبق القطاع العام بالأقدمية والخبرة والعلاقة الجامعية”، لافتاً إلى أن “علاقة المستشفيات الخاصة مع بعضها ومع المستشفيات الحكومية ليست تكاملية بل بالعكس تنافسية”.

وأشار إلى أن “في لبنان هيئات ضامنة رسمية والضمان الاجتماعي، وتعاونية موظفي الدولة، والجيش وقوى الامن الداخلي، والامن العام وامن الدولة، ووزارة الصحة التعاون”، معتبراً أن فيما بينها “خجول وغير كاف ويحمل طابع تنافسي وهي غير موحدة حتى على التعرفة”.

ولفت سعيد إلى أن “في لبنان رقابة نوعية الخدمة الطببة ورقابة نوعية الخدمة الاستشفائية ورقابة الخدمة التمريضية لا تزال تحتاج الى تطويير”.