IMLebanon

أمير الكويت: سنخصص مليار دولار لإعمار العراق

أعلن أمير ​الكويت​ الشيخ ​صباح الأحمد الجابر الصباح​ ​ تخصيص مبلغ مليار ​دولار​ وفق آلية الصندوق الكويتي لإعمار العراق، مشيراً إلى أن هناك تعاونا من الأسرة الدولية و​البنك الدولي​ لإعمار العراق.

وأوضح أمير الكويت خلال مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق أنه سيتم تخصيص مليار دولار لتشجيع الاستثمار في العراق إلى  جانب مبلغ ملياري دولار وفق آلية الصندوق الكويتي لإعمار العراق وتشجيع الاستثمار فيه”.

واعتبر أن “ما نشهده اليوم من حشد دولي واسع على المستوى الرسمي والشعبي والقطاع الخاص إنما يمثل الاعتراف من العالم بحجم التضحيات التي تكبدها العراق في مواجهته للإرهاب”.

وأكد  عدم التواني عن دعم العراق بعد الدمار الذي لحق به بسبب المنظمات الإرهابية و ما سيسفر عنه مؤتمر إعادة إعمار العراق يعد استمرارا لجهود الجميع للسعي لمواجهة الإرهاب وهزيمته.

 

تابعوا البث المباشر للمؤتمر:

من جهته، قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي: “أعدنا نصف النازحين داخل البلاد الذين يزيد عددهم على 5 ملايين”. وأضاف العبادي أن العراق لن يتوقف أيضا عن “محاربة الفساد الذي لا يقل خطورة عن الإرهاب”.

من جانبه، صرح مصطفى الهيتي مدير “صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية” في أول جلسات المؤتمر قائلاً: “بدأنا ببعض الخطوات لإعادة الإعمار، لكن لم نستطع إنجاز أكثر من 1% مما يحتاج إليه العراق”.

من ناحية أخرى، حث الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، المجتمع الدولي على دعم جهود العراق في إعادة الإعمار بعد الحرب مع تنظيم داعش، في وقت تأمل بغداد الحصول على مساهمات مالية بنحو 88 مليار دولار.

 

وانطلقت في الكويت، الاثنين، أعمال مؤتمر دولي لإعادة إعمار العراق بدعوات للمساهمة بشكل فعال في عملية البناء بعد شهرين من إعلان بغداد “انتهاء الحرب” ضد تنظيم “داعش” في أعقاب 3 سنوات من المعارك المدمرة.