IMLebanon

الحريري مستمر بـ”ربط النزاع” مع “حزب الله”

يُحيي لبنان اليوم في مجمّع “البيال” الذكرى الـ13 لاغتيال رئيس الحكومة اللبنانية السابق رفيق الحريري تحت شعار “المستقبل عنوان حماية لبنان”. ويتخلل برنامج الذكرى محطات غنائية إلى وثائقي عن الرئيس رفيق الحريري، ويختتم بكلمة لزعيم تيار “المستقبل” رئيس الحكومة سعد الحريري يُحدد فيها وجهة “المستقبل” في الاستحقاقات المقبلة.

وقالت مصادر متابعة لصحيفة “الجريدة” الكويتية إن “الحريري سيركز في كلمته على البعد الوطني، الذي تحمله الذكرى ولن يتطرق إلى مواضيع تفصيلية كترشيحات تيار المستقبل إلى الانتخابات النيابية المقبلة”.

وإذ شددت المصادر على أن “ما سرب في الإعلام عن نية الحريري إطلاق حملة تياره الانتخابية في هذه المناسبة عار من الصحة”، لم تستبعد أن “يحدد في كلمته الأطر العريضة لحراكه الانتخابي في المرحلة الفاصلة عن استحقاق 6 مايو دون الغوص في التفاصيل”.

ورأت المصادر، أن “الحريري سيجدد تأكيده على الاستمرار في سياسة ربط النزاع مع حزب الله وتحييد الملفات الإقليمية التي لا قدرة للطرفين على التأثير فيها”، لافتة إلى أن “رئيس الحكومة سيعلن أن تياره لن يتحالف مع الحزب في أي دائرة انتخابية”.

وأضافت المصادر أن “الحريري سيجدد تأكيد تمسكه بأولوية تثبيت الاستقرار السياسي في البلد، في ظل كل ما تواجه المنطقة من تحديات وأبرزها التهديدات الإسرائيلية الأخيرة للبنان”.

واعتبرت المصادر أن “الحضور السياسي المشارك في الذكرى لا يقل أهمية عن مضمون الكلمة التي من المفترض أن يلقيها الحريري، خصوصاً بعد أزمة الاستقالة وما تبعها من أحداث سياسية، ضربت علاقة تيار المستقبل بحزب القوات اللبنانية”.

وتوقعت المصادر أن “تكون الذكرى مناسبة للقاء الحريري برئيس القوات سمير جعجع نظراً إلى الرمزية الوطنية للمناسبة”.