IMLebanon

إيران تستخدم تطبيقات الكترونية للتجسس

حذّر المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية ومقره باريس، من أن السلطات الإيرانية تستخدم تطبيقات متاحة على متجري “آبل” و”غوغل” لأهداف التجسس في الداخل والخارج.

وقال المجلس في تقرير نُشر الخميس إن سلطات طهران توظف برنامج موبوغرام المخصص لتبادل الرسائل الفورية، في مراقبة أنشطة المستخدمين.

ويستخدم تطبيق “موبوغرام” على نطاق واسع في الولايات المتحدة، ولفت خبراء إلى أنه تطبيق غير آمن فيما يتعلق بحماية الخصوصية.

وأوضح المجلس المعارض للنظام الإيراني في تقريره، أن الحرس الثوري يستخدم برامج متاحة لأغراض المراقبة الإلكترونية والقمع، والعمل على رصد ومنع أي انتفاضة سياسية مستقبلا، حسب ما جاء في تقرير لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وقال نائب مدير مكتب المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في واشنطن علي رضا جعفر زاده، إن الحرس الثوري الإيراني يحاول إيجاد برامج يمكن استخدامها على نطاق واسع تدعم نظام الملالي في الداخل والخارج.

وقد نصح المدير التنفيذي لمؤسسة خدمة “تليغرام” الروسية المشفرة للتراسل بافل دوروف في تموز الماضي، بتجنب المستخدمين التعامل مع تطبيق “موبوغرام”، باعتباره “غير آمن”، لافتًا إلى أن إيران ربما تكون مصدر هذا التطبيق.

وقال دوروف في حديث سابق، إن السلطات الإيرانية طلبت منه المساعدة في عمليات فضح خصوصية المستخدمين، لكنه رفض.

وانتشر استخدام تطبيق “موبوغرام” في إيران، عقب قيام السلطات بحظر “تليغرام” داخل البلاد خلال كانون الأول الماضي في محاولة للسيطرة على المظاهرات التي اندلعت ضد الملالي.

وذكر المجلس أن الحرس الثوري الإيراني أوجد سوقا إلكترونية باسم “كافيه بازار” لترويج عدد من تطبيقات التراسل التي يمكن استخدامها في التجسس، ومنها “هوتغرام”، و”تليغرام فارسي”، و”تليغرام بلاك”.