IMLebanon

الأيام المقبلة تحسم صورة التحالفات الانتخابية

كتب عمر حبنجر في صحيفة “الأنباء” الكويتية: 

ما زال الترقب سيد الموقف الانتخابي في لبنان، وعلى امل ان تحسم الايام القليلة المقبلة صورة الترشيحات وما يفترض ان يليها من تحالفات لا تبدو جاذبة للاهتمام في ظل قانون الانتخاب الجديد والشديد الغموض.

الرئيس سعد الحريري الذي عاد من الرياض أمس، سيجد في استقباله حملات اعلامية من جانب جهات محسوبة على الخط الايراني احتجاجا على مباحثاته في الرياض باعتبارها خرق لمبدأ النأي بالنفس عن الصراعات الاقليمية، متجاوزة خصوصية العلاقة بين لبنان والدول الخليجية وفي طليعتها المملكة العربية السعودية.

ورغم ضبابية الصورة، فإن الحراك الانتخابي استمر خلال عطلة نهاية الاسبوع الماضي، فقد جال وزير الخارجية جبران باسيل في قضاء زغرتا، حيث استثني من الدعوة لاستقباله تيار المردة بزعامة النائب سليمان فرنجية، فيما حل ضيفا على السيدة نائلة معوض، ارملة الرئيس الراحل رينيه معوض.

وسجل احتكاك بين تيار المردة وجماعة التيار الوطني الحر في بلدة ايعال بسبب يافطة ترحيبية بباسيل الذي قال في غمز من قناة فرنجية «زغرتا ليست حكرا على احد».

ورافق باسيل الوزير بيار رفول المرشح للنيابة عن دائرة زغرتا والاقضية الاخرى.

في المقابل، غمز رئيس «تيار المردة» النائب سليمان فرنجية من قناة باسيل وقال عن واقع البترون الانتخابي: «من يدعي انه رئيس اكبر تيار مسيحي في لبنان يقاتل للحصول على مقعده»، وحول دعمه للنائب بطرس حرب لفت الى ان «حرب وقف الى جانبي في الاستحقاق الرئاسي وواجبي ان اكون معه اليوم».

وخلال لقائه ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي من معظم المكونات السياسية في لبنان، نفى فرنجية ردا على سؤال امكانية تحول الخلاف بين مناصري المردة والتيار الوطني الحر الى اشتباك على الارض، مؤكدا «أننا منفتحون على كل من يريد ان يتعاطى معنا بتواضع لكننا لن نقبل بإلغائنا».

ولفت الى «أننا لم نحاول إلغاء التيار الوطني الحر بل على العكس هم من حاولوا الغاءنا وكل مشكلتهم معنا اننا موجودون فهم يعتبرون انه طالما انت موجود فأنت تشكل خطرا»، معتبرا أن «المشكلة الاساس هي وجود شخص يحاول ان يلغي الجميع لاجل ان يكون الممر الاوحد للمسيحيين، فهو من مدرسة سياسية هدفها إلغاء الآخر وهي تعود الى خمسين سنة خلت».

أما على الصعيد الانتخابي، فأشار فرنجية الى أن «اللوائح في دائرة الشمال الثالثة ستصبح جاهزة عما قريب»، مؤكدا انه سيبقى الى جانب حلفائه في كل الدوائر الاخرى.

من جهته، قال رئيس القوات اللبنانية د.سمير جعجع في اطلاق ماكينة القوات الانتخابية في بشري «ان غالبية الفرقاء يعملون على عزل القوات اللبنانية».

واوضح د.جعجع ان القوات لن تتحالف مع اي من الاحزاب الاخرى في دائرة الشمال الثالثة، وستقتصر تحالفاتها على بعض المستقلين.