IMLebanon

غوتيريس: لوقف التدخلات اللبنانية في سوريا

دعا الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس “كل المجموعات والمواطنين اللبنانيين الى الكف عن التدخل في النزاع السوري”، في تقرير ينشر كل 3 اشهر عن لبنان ويستهدف خصوصا “حزب الله”.

واضاف في الوثيقة التي حصلت “وكالة الصحافة الفرنسية” على نسخة منها اليوم، ووزعت على الدول الـ15 الاعضاء في مجلس الامن، في ضوء نقاش مقرر الثلثاء المقبل، “ان وجود أسلحة غير مشروعة بأيدي حزب الله يثير قلقا جديا”.

وتابع: “لم يحرز اي تقدم في نزع أسلحة الجماعات المسلحة”، موضحاً ان “حيازة حزب الله ومجموعات أخرى أسلحة خارج إطار الدولة لا يزال يحد من قدرة الحكومة اللبنانية على بسط سيادتها وسلطتها على أراضيها كافة”. ولفت الى ان “حزب الله يعترف صراحة بأنه يحتفظ بقدراته العسكرية”.

ووصف غوتيريس الدولة اللبنانية بأنها “ضعيفة” في تقريره الممتد من تشرين الثاني الى شباط، مستندا الى “حوادث عدة”، مؤكداً انه “قلق لاستمرار تحليق الطيران الاسرائيلي في الاجواء اللبنانية بشكل شبه يومي في خرق” للقرارات الدولية وانتهاك للسيادة اللبنانية”.

وقال: “في منطقة عمليات قوة السلام التابعة للامم المتحدة، ينتشر 10500 جندي أممي في جنوب لبنان، يبقى الوضع هادئا عموما”. واشاد بـ”الانتشار الواضح والانشطة المتزايدة بهدف استمرار وقف الاعمال العدائية” الذي شددت عليه في آب السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة نيكي هيلي.