IMLebanon

كيف أصبح شكل التحالفات في صيدا – جزين؟

دخلت المعركة الانتخابية في دائرة صيدا (سنيان) – جزين (مارونيان وكاثوليكي) في مرحلة تسجيل اللوائح لدى وزارة الداخلية والإعلان عن أسماء المرشحين في خلال اليومين المقبلين وتدور المنافسة حتى الساعة بين ثلاث لوائح بعضها مكتمل والأخرى ناقصة، وهي لائحة تحالف تيار «المستقبل» والمستقلين في جزين، وائتلاف «التيار الوطني الحر» مع رئيس بلدية صيدا السابق عبدالرحمن البزري و «الجماعة الإسلامية»، وتحالف «التنظيم الشعبي الناصري» وإبراهيم سمير عازار مدعوماً من «الثنائي الشيعي» حركة «أمل» و”حزب الله”.

وفي المقابل، فإن حزب «القوات اللبنانية» يدرس خياراته الانتخابية وسيتخذ قراره قريباً، فيما لم يعرف حتى الآن ما إذا كان تنظيم «أحرار صيدا» بزعامة علي الشيخ عمار (المنشق عن الجماعة الإسلامية) سيخوض الانتخابات بالتعاون مع مرشحين مستقلين في جزين أم أنه سيعزف عن خوضها. وتنصرف اللوائح المتنافسة في هذه الدائرة إلى وضع اللمسات الأخيرة تمهيداً للإعلان عن برامجها السياسية، في احتفالات تحدد مواعيدها لاحقاً. وبات بحكم المؤكد أن لائحة «المستقبل» – المستقلين ستضم عن صيدا بهية الحريري وحسن شمس الدين وعن جزين أمين رزق نجل النائب السابق إدمون رزق والعميد المتقاعد في قوى الأمن الداخلي صلاح جبران (مارونيان) وروبير خوري (كاثوليكي).

أما لائحة تحالف الجماعة – البزري – «التيار الوطني» فتضم عن صيدا: عبدالرحمن البزري، بسام حمود (سنيان) وعن جزين زياد أسود وأمل أبو زيد (مارونيان) وسليم خوري (كاثوليكي) بعدما تم التوافق على استبعاد جاد صوايا بطلب صيداوي. وتضم لائحة تحالف سعد – عازار بدعم من الثنائي الشيعي: عن صيدا أسامة سعد، عبدالكريم البساط (سنيان)، وعن جزين إبراهيم عازار (ماروني) وجوزف سكاف (كاثوليكي)، ما يعني أن التحالف أبقى مقعداً مارونياً شاغراً. ويُتوقع إعلان اللائحة مساء غد في مهرجان في جزين.

وكانت الحريري بدأت جولتها على المرجعيات الروحية الإسلامية والمسيحية في صيدا بلقاء مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان، أعلنت خلالها أن «المستقبل» سيخوض الانتخابات بلائحة مستقلين ومن دون أي تحالفات حزبية، متوقعة إعلان اللائحة في الساعات المقبلة.

… و3 لوائح في المتن الجنوبي

في دائرة المتن الجنوبي – بعبدا (6 مقاعد) 3 موارنة وشيعيان ودرزي، باتت معالم المعركة واضحة، وستدور المنافسة بين ثلاث لوائح إذا لم يطرأ أي جديد يدفع في اتجاه تشكيل لائحة رابعة على رغم أن الأمر بات مستحيلاً بسبب اصطفاف القوى الرئيسية في هذه الدائرة في لوائح ثلاث. وتتشكل اللائحة الأولى من حالف «الثنائي الشيعي» و «التيار الوطني» وطلال أرسلان، وتضم ألان عون، ناجي غاريوس، حكمت ديب (موارنة)، بعدما انتهت المشاورات إلى عدم ترجيح دخول رئيس حزب «الوعد» جو حبيقة عن أحد المقاعد المارونية، وعلي عمار، وفادي فخري علامة (شيعيان) وسهيل الأعور (درزي)، في ضوء استبعاد النائب فادي الأعور (التيار الوطني) بناء على إصرار أرسلان مدعوماً من «أمل» و «حزب الله» على أن يكون في اللائحة. وقالت مصادر سياسية مواكبة إن «التيار الوطني» رضخ لإصرار أرسلان، حليفه في الشوف – عاليه، على استبعاد فادي الأعور لمصلحة سهيل الأعور، بغية عدم تعريض تحالفهما إلى انتكاسة تخلط الأوراق في الشوف.

أما اللائحة الثانية التي تتشكل من تحالف حزبي «القوات» و «التقدمي الاشتراكي» وشيعي مستقل، فتضم: بيار بوعاصي وسنتيا الأسمر وجوزف عضيمي (موارنة) وهادي أبو الحسن (درزي) وصلاح حركة (شيعي). وتتشكل اللائحة الثالثة من تحالف «الكتائب» و«الوطنيين الأحرار» والحراك المدني بعدما فشلت المفاوضات بين «القوات» و«الكتائب» في إقناع الأخير بالانضمام الى اللائحة الائتلافية، على رغم تحالفهما في بيروت الأولى وزحلة.

البقاع الغربي

وفي دائرة البقاع الغربي – راشيا، لا يزال الحوار قائماً بين «المستقبل» و«التقدمي» و «التيار الوطني» لتشكيل لائحة ائتلافية، إلا أن دون ذلك خلافات بسبب إسرار «التقدمي» على تثبيت ترشيح النائب أنطون سعد (أرثوذكسي)، في مقابل تمسك «المستقبل» بترشيح النائب غسان سكاف، إضافة الى إصرار «التيار الوطني» على ترشيح شربل مارون عن المقعد الماروني في مقابل تمسك «المستقبل» بمرشحه هنري شديد.

ويدور النقاش على خلفية أن هناك مشكلة مع «التيار الوطني» الذي يريد أن يحجز مقعداً لمرشحه الماروني على لائحة الائتلاف الثلاثي وآخر لمرشحه نائب رئيس البرلمان السابق إيلي الفرزلي على لائحة تحالف عبدالرحيم مراد و «الثنائي الشيعي». ويفترض أن تحسم المشاورات قريباً، فيما يدرس «القوات» تشكيل لائحة منافسة لهاتين اللائحتين، علماً أن «التيار الوطني» يغسل يديه من علاقته بالفرزلي ويصنفه على خانة أنه مرشح مستقل.

ومع إقفال باب العودة عن الترشيحات والانسحاب، إذ رسا العدد النهائي على 917 مرشحاً، تتجه الأنظار إلى ليل 26 الجاري موعد إقفال باب تسجيل اللوائح رسمياً.

وسجل أمس المرشح تيمور وليد جنبلاط، في وزارة الداخلية «لائحة المصالحة» في دائرة الشوف- عاليه. وتضم اللائحة التي اختارت اللون الأحمر: تيمور جنبلاط، جورج عدوان، ناجي البستاني، غطاس الخوري، نعمة طعمة، مروان حماده، بلال عبدالله، ومحمد الحجار عن دائرة الشوف، اضافة إلى أكرم شهيب، هنري حلو، أنيس نصار وراجي السعد عن دائرة عاليه.

وسجل وزير الشؤون الاجتماعية ​بيار بو عاصي​ أول لائحة لدائرة ​بعبدا​ وهي لائحة «وحدة وإنماء بعبدا».

رعد والاستراتيجية الدفاعية

إلى ذلك أشار رئيس كتلة «الوفاء للمقاومة» النائب ​محمد رعد​ بعد لقائه رئيس ​المجلس النيابي​ ​نبيه بري، إلى التحضيرات لإعلان اللائحة في الدائرة الثالثة في الجنوب الأحد المقبل في النبطية. وأكد أن «​الانتخابات​ أصبحت أمراً واقعاً ولا أحد يستطيع تعطيلها أو إلغاءها، ومجرياتها ونتائجها بالنسبة إلينا تحت سقف المقاومة، ولا نبدي أي تحسس من طرح موضوع ​الاستراتيجية الدفاعية​ لاننا واثقون أن الطرح الذي قدمناه حولها هو الأنسب لحماية لبنان».

وأوضحت «القوات اللبنانية»، في بيان، أنه سيتم إعلان لائحة «الكرامة والإنماء» برئاسة يحيى شمص بالتحالف مع «القوات» و «المستقبل»، الرابعة من بعد ظهر السبت، في إيعات. وسيعلن عن لائحة «بيروت أولاً» المدعومة من «القوات»، «الكتائب»، الوزير ميشال فرعون، الرامغافار، العميد جان طالوزيان المدعوم من أنطوان صحناوي والمستقلين، السادسة مساء السبت، في الجميزة».

وأعلن الأمين العام لحزب «الطاشناق» النائب ​هاغوب بقرادونيان المرشح عن مقعد الارمن الارثوذكس في المتن الشمالي، في مؤتمر صحافي، عن أسماء ثلاثة مرشحين للحزب عن دائرة بيروت الاولى إضافة اليه، وهم: أغوب ترزيان (أرمن كاثوليك) وأليكساندر ماطوسيان وسيرج اغوب جوخادريان (أرمن أرثوذكس).

والمقعد الأرمني الأرثوذكسي في زحلة لا يزال ضمن المناقشة. وقال: «نأمل بأن يعوض هذا القانون ما خسرناه على مدى الدورات العابرة من تمثيل برلماني هو حق مكتسب لنا في القانون و​الدستور». ودعا إلى رفع نسبة التصويت في كل الدوائر خاصة في ​بيروت​ الأولى، المتن وزحلة لنقول للجميع إننا هنا حضوراً وتمثيلاً ونحن لنا تأثيرنا ونحن حاضرون وولى زمن تجاوزنا ونحن في قلب لبنان في عاصمته وفي متنه وبقاعه. نحن حزب ​الوطن».