IMLebanon

66 % من العرب يفضّلون “فيسبوك” على شبكات التواصل

كشفت شركة بسمة ميديا عن نتائج آخر استطلاع رأي عام قامت به عبر منصتها الإعلامية المتخصصة «أومنيس ميديا»، بالتعاون مع قمة الشرق الأوسط لشبكات التواصل الاجتماعي، حول شبكات التواصل الاجتماعي وسلوك المستخدمين لها في الوطن العربي، حيث شارك في الاستطلاع أكثر من 5500 مشارك من مختلف الدول العربية، شكّل المشاركون من دولة الامارات العربية المتحدة ما نسبته %32، وبنسبة %26 من المملكة العربية السعودية، و%8 من لبنان، و%6 من كل من الأردن ومصر، في حين قُسمت النسبة المتبقية على المشاركين من الكويت وفلسطين وتونس والعراق والجزائر والمغرب وعمان واليمن.
وتركز الاستطلاع حول سلوك المستخدمين لشبكات التواصل الاجتماعي من حيث عدد الحسابات والمدد الزمنية للاستخدام وتفضيلاتهم من هذه الشبكات، حيث جاءت النتائج والإحصاءات معززة لواقع السيطرة العظمى لشبكات التواصل الاجتماعي ومدى الانتشار الذي تحظى به بين مختلف شرائح المجتمع العربي في مختلف الدول.
وبيّنت النتائج أن نحو %98 من المشاركين في الاستطلاع لديهم حسابات شخصية على شبكات التواصل الاجتماعي، وأن %31 من إجمالي المشاركين لديهم حساب أو اثنان، و%39 منهم لديهم من 3 إلى 4 حسابات، في حين بلغت نسبة من لديهم أكثر من 5 حسابات %28 من إجمالي المشاركين. أي أن هذه الشبكات تتشارك بيانات وسلوك نفس المستخدم أو الأغلبية منهم. كما تدل هذه النتائج على حجم المنافسة القوي ما بين شبكات التواصل العالمية الرئيسية في المحافظة على المستخدم، إلى جانب نجاحها في الانتشار والاستقطاب المتواصل، وبالشكل الذي مكنها من مشاركة نفس المستخدم.
وبينت نتائج الاستطلاع أن %66 من المشاركين يفضلون استخدام فيسبوك، مقابل %49 لإنستغرام، و%48 لتويتر، و%29 لشبكة لينكدإن، و%28 لسنابشات، في حين استحوذت غوغل بلس على ما نسبته %8 من إجمالي حجم المشاركين، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذه النسب تتقاطع في ما بينها، كون ان نفس المستخدم لديه أكثر من تفضيل على صعيد هذه الشبكات. وبذلك يمكن اعتبار شبكة فيسبوك الأقوى ضمن جمهور المجتمع العربي من حيث الاستخدام، وهو أيضاً ما يتوافق مع الإحصاءات العالمية.
كما بينت النتائج حجم الوقت الذي يقضيه المستخدم على شبكات التواصل الاجتماعي الذي سجل نسباً متفاوتة بين مستخدم وآخر، إلا أنها تمثل نمطاً تصاعدياً لسلوك المستخدم العربي لشبكات الانترنت بشكل عام، وشبكات التواصل الاجتماعي بشكل خاص، والآخذة بالارتفاع في ظل التطور الذي تشهده كل الدول العربية على صعيد البنية التحتية لشبكات الانترنت، إلى جانب توافر خدمات الانترنت بأسعار زهيدة في ظل المنافسة المحتدمة ما بين شركات الاتصالات المزودة للخدمة، حيث بلغت نسبة المستخدمين الذين يقضون أقل من ساعة واحدة يومياً على شبكات التواصل الاجتماعي نحو %17 من إجمالي المشاركين في الاستطلاع، وبنسبة %32 لأقل من 3 ساعات، وبنسبة %24 للمستخدمين أقل من 5 ساعات يومياً، وبنسبة %11 لأقل من 8 ساعات يومياً، و%14 لأكثر من 8 ساعات يومياً.
وتعد هذه النتائج تبريرا منطقيا لتزايد ظاهرة «المؤثرين» ضمن مختلف القطاعات والمجالات، وبروز هذه الصناعة كمنافس حقيقي لسوقي الإعلانات التقليدية والرقمية، وتعد سوقاً خفية لا يمكن قياس أبعادها بشكل دقيق أو بطرق علمية أو عملية.