IMLebanon

بالفيديو… السعودية تعترض 7 صواريخ باليستية من اليمن

أعلن التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن، في الساعات الأولى من يوم الاثنين، أن قوات الدفاع الجوي السعودي اعترضت 7 صواريخ باليستية تم إطلاقها من الأراضي اليمنية، واستهدفت 3 منها الرياض، فيما أسفر سقوط إحدى شظايا الصواريخ عن مقتل مقيم مصري وإصابة مصريين اثنين في العاصمة السعودية.

واعتبر المتحدث الرسمي لقوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي أن “هذا العمل العدائي والعشوائي من قبل الجماعة الحوثية المدعومة من إيران يثبت استمرار تورط النظام الإيراني بدعم الجماعة الحوثية المسلحة بقدرات نوعية في تحدٍ واضح وصريح لخرق قرارات الأمم المتحدة بهدف تهديد أمن السعودية وتهديد الأمن الإقليمي والدولي”، مؤكدا أن “إطلاق الصواريخ البالستية باتجاه المدن والقرى الآهلة بالسكان يعد مخالفاً للقانون الدولي الإنساني، وما تقوم به الميليشيا الحوثية يعد تطورا خطيرا في حرب المنظمات الإرهابية ومن يقف خلفهم من الدول الراعية للإرهاب كنظام ايران”.

وجاء الإعلان عن اعتراض الصواريخ عقب كلمة لزعيم جماعة “أنصار الله” اليمنية عبدالملك الحوثي بمناسبة الذكرى الثالثة لبدء عملية “عاصفة الحزم” التي يشنها التحالف العربي بقيادة السعودية ضد الحوثيين وأنصارهم بعد انقلابهم على السلطة المعترف بها دوليا في اليمن.

وقال الحوثي إن “العام الرابع من العدوان الأميركي السعودي سوف يشهد تطورات عسكرية كبيرة تخترق أنظمة الحماية الأميركية التي يستخدمها تحالف العدوان على اليمن”. وأضاف: “قادمون للعام الرابع بطائراتنا المسيرة وعلى مدى بعيد، وبتفعيل غير مسبوق للمؤسسة العسكرية. وتابع بالقول: “لولا الإدارة الأميركية ما كان للنظام السعودي أن يتجرأ على شن هذا العدوان والنظام السعودي والإماراتي ليس إلا قفازات لأميركا”.

وكانت السعودية اعترضت صاروخا باليستيا استهدف الرياض في كانون الأول الماضي، وقالت السلطات السعودية إن الصاروخ إيراني الصنع وأطلقه الحوثيون من اليمن.