IMLebanon

الضغط المرتفع قبل الحمل وخلاله

توصّلت دراسة طبية حديثة إلى أنّ ارتفاع ضغط الدم قبل الحمل وخلاله قد يزيد من خطر الإجهاض، حتى لو لم يكن لدى المرأة تشخيص بضغط الدم المرتفع.

وقال الباحث الرئيسي في معهد يونيس كينيدي شرايفر الوطني للأطفال، كاري نوبلز، إنّ «ضغط الدم المرتفع بين البالغين يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب في وقت لاحق من الحياة»، وأشارت الدراسة إلى أنه «قد يكون له تأثير أيضاً في الصحة التناسلية».

وأظهرت النتائج أنّ لكل زيادة بمقدار 10 ملم زئبقي كان هناك خطر أعلى بنسبة 18 في المئة لإجهاض النساء اللواتي شاركن في الدراسة.

كما وجد الباحثون زيادة بنسبة 17 في المئة في الإجهاض لكل زيادة 10 ملم زئبقي في ضغط الشرايين الوسطى، وهو مقياس لمتوسط الضغط في الشرايين خلال دورات النبض الكامل.

وعكف الباحثون على دراسة أكثر من 1200 امرأة عانين بالفعل حالات إجهاض مرّة أو اثنتين.

وقال الدكتور إنريكي شوسترمان إنّ «تأثير عوامل الخطر القلبية الوعائية يبدأ مبكراً جداً في الحياة، ويجب على الأطباء الذين يعالجون النساء في سنّ الإنجاب الانتباه إلى ارتفاع ضغط الدم ولو بشكل طفيف، لأنه قد يكون له تأثيرات أخرى غير معروفة».

وأضاف أنّ «مثل هذه التغيرات في نمط الحياة يمكن أن تساعد على الوقاية من أمراض القلب لاحقاً، وقد تحسّن أيضاً من فرَص الصحّة الإنجابية».