IMLebanon

روسيا: لا نستبعد اندلاع حرب مع أميركا

اعتبر السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبنزيا الخميس أن “الأولوية هي لتجنب خطر الحرب”، حيث لم يستبعد “أي احتمال عن إمكانية اندلاع حرب بين الولايات المتحدة وروسيا”. ويأتي هذا فيما ذكرت وسائل إعلام أميركية وبريطانية أن البنتاغون قرر نشر أكبر أسطول بحري وجوي استعدادًا لتوجيه ضربة عسكرية كبيرة تستهدف رئيس النظام السوري بشار الأسد.

وقال نيبنزيا، إثر جلسة مغلقة عقدها أعضاء مجلس الأمن الدولي وخصصت لسوريا، إن ما تم تناوله هو “السياسة العدائية لبعض أعضاء المجلس”، معتبرًا أن “التهديدات تشكل انتهاكاً لميثاق الأمم المتحدة”، وأن أي تدخل عسكري غربي سيكون “بالغ الخطورة لأن جنودنا هناك”.

وأوضح الدبلوماسي الروسي أيضًا أن بلاده طلبت عقد اجتماع علني لمجلس الأمن حول سوريا الجمعة، لكنّ حضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس لهذه الجلسة لا يزال غير مؤكد.

وكان غوتيريس قد ناشد الأربعاء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن “تجنب خروج الوضع في سوريا عن السيطرة”، حيث أعرب عن “قلقه العميق بشأن المأزق الراهن”، وذلك مع تزايد احتمالات توجيه ضربة عسكرية غربية إلى النظام السوري.

بدوره، كان الكرملين قد أكد أن قناة الاتصال بين العسكريين الروس والأميركيين بشأن عمليات الجيشين في سوريا والهادفة إلى تفادي الحوادث “ناشطة” في الوقت الحالي. وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، إن هذه القناة التي تعتمد على خط هاتفي خاص “ناشطة والخط مستخدم من الجانبين”.