IMLebanon

بعد النبيذ…”شامباين” لبناني أزرق إلى الأسواق قربيا!

لفت الطبيب الجراح والمتخصص بصنع الخمر لمدة ثلاث سنوات بيتر أبي يونس إلى أن: “يوجد في قشرة العنب سبعة ألوان، هناك ألوان قريبة لبعضها إلا أن هناك لون يبعد عن الألوان الأخرى ألا وهو الأزرق، وهناك مادة تدعى “الأنثوسيانين” موجودة في قشر العنب الأسود إذا ما نضعها بالنبيذ الأبيض يتحول لونه إلى أزرق، والأنثوسيانين هو لونه أزرق وموجود في قشر العنب الأسود”.

ويقول أبي يونس، في حديث لـ “سبوتنيك” إن لديه ألفي شتلة “بينو نوار” مزروعة في أرضه، وفي العام الماضي حالفه الحظ بموسم عنب ممتاز، كما أن كل شتوله يستقدمها من إيطاليا.

وحول ابتكاره من النبيذ، يتابع: “لدي نوعين من النبيذ الأزرق، نوع، dry wine، بمعنى أنها خالية من السكر وطعمها يكون مر، وأخرى لديها طعم النبيذ المعتاد”.

ولفت أبي يونس أنه بسبب اقتحام النبيذ المستورد للسوق الاستهلاكي اللبناني، “دخل على السوق النبيذ الأجنبي وسعره أرخص من سعر النبيذ المحلي، لذلك قمت بتصنيع نبيذ أزرق وسعره أرخص بهدف ضرب النبيذ الأجنبي”.

وأضاف أبي يونس “في البداية بدأت بتصنيع ألف وخمسمئة قنينة وذلك لمدة سنتين ومن ثم أعجبتني الفكرة مع أنني طبيب جراح، ولدي ماجستير كيمياء ثم بدأنا بزيادة المنتوج وعملنا 10 آلاف قنينة، وأصبحنا نزيد شيئاً فشيئاً”.

وأردف أبي يونس، وهو الوحيد الذي يصنع هذا النوع من النبيذ في الشرق الأوسط، بعد أن أخذ الفكرة من إسبانيا قائلا: “منذ العام 2012 بدأت بتصنيع النبيذ، لدينا خبير فرنسي يأتي كل 3 أشهر، يكشف ويفحص، بدأت بصنع النبيذ الأحمر ومن ثم الأبيض والزهري، لدينا في المنطقة تفاح وفكرت أنه يمكننا صنع نبيذ تفاح أبيض، لكن لم يعجب الناس ومن ثم بدأت بتطويره، ولدي موسم كرز فكرت بالخلط بين التفاح والكرز صنعت نبيذ من الاثنين، ومن ثم صنعت بيرة التفاح، وصنعت بيرة ونبيذ من دون كحول”.

وطموح أبي يونس لا يقتصر على السوق المحلي اللبناني إذ يشير إلى أنه سيبدأ بالتصدير خلال الصيف إلى إيطاليا، “وسأعمل على التصدير للدول العربية من دون كحول، وسأصنع شامباين أزرق في الصيف.