IMLebanon

رومانيا تنوي نقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس

أعلن رئيس «الحزب الديموقراطي الاجتماعي» الحاكم في رومانيا ليفيو دراغنيا أنّ حكومة بلاده قررت نقل سفارة رومانيا في إسرائيل إلى مدينة القدس المحلتة، لتحذو بذلك حذو الولايات المتحدة.

ونقل موقع «عرب 48» عن دراغنيا قوله في تصريح لقناة «أنتينا 3» الرومانية، إنّ «القرار اتُخذ، والإجراءات ستبدأ»، في حين لم يصدر أي إعلان رسمي عن الحكومة حول هذا المشروع.

وفي حال جرى تنفيذ هذا القرار، فإن رومانيا تصبح أول دولة في الاتحاد الأوروبي تحذو حذو الولايات المتحدة. وكانت شائعات سرت في كانون الأول الماضي، حول هذه النيّة.

وقال دراغنيا إنّ «القرار له قيمة رمزية هائلة، لأنّ لإسرائيل تأثير قوي على المستوى الدولي وقيمة كبيرة جداً بالنسبة إلى الإدارة الأميركية». وأضاف «أعتقد أنه ستكون لهذا القرار فوائد كبيرة لرومانيا». وأشار إلى أن «الأمر يتعلق أيضاً، بنهج براغماتي»، قائلاً «على غرارنا جميعاً، يحق لإسرائيل أيضاً أن تنشئ عاصمتها حيث تشاء».

واستنادا إلى وسائل إعلامية، من المتوقع أن تُجري رئيسة الحكومة الرومانية فيوريسا دانسيلا، زيارة رسمية إلى إسرائيل الأسبوع المقبل. وكانت نائب وزير الخارجية الإسرائيلية تسيبي حوتوفيلي زارت رومانيا الأسبوع الماضي.

وكان دراغنيا تطرق في نهاية العام الماضي، إلى فكرة نقل السفارة إلى القدس المحتلة، لكنّ رئيس رومانيا كلاوس يوهانيس، ألمح إلى أنه يعارض قراراً مثل هذا، مؤكداً أن «وضع القدس يجب أن يتم تحديده بعد اتفاق مباشر بين الإسرائيليين والفلسطينيين».

وبحسب صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، تم اتخاذ القرار بنقل السفارة إلى القدس في أعقاب زيارة حوتوفيلي إلى رومانيا. وأشارت إلى أنه من المتوقع أن تتوجه حوتوفيلي إلى التشيخ التي يتوقع أن تعلن عن نوايا مماثلة.