IMLebanon

روسيا: من الصعب معرفة إن كانت سوريا ستبقى موحدة

نقلت وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء عن نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف قوله أن موسكو لا تعلم كيف سيتطور الوضع في سوريا في ما يتعلق بالحفاظ على وحدة أراضيها.

ونسبت الوكالة إلى ريابكوف قوله لتلفزيون «دويتشه فيله» الألماني: «لا نعرف كيف سيتطور الوضع في ما يتعلق بمسألة إن كان من الممكن أن تبقى سوريا دولة واحدة».

من جهة ثانية، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير الخارجية سيرغي لافروف قوله اليوم إن الضربات الجوية الأميركية في سوريا هذا الأسبوع، تحل روسيا من أي التزام أخلاقي يمنعها من تسليم أنظمة «اس-300» الصاروخية المضادة للطائرات إلى حليفها الرئيس السوري بشار الأسد.

ونسب إلى لافروف قوله أيضاً إنه قبل الضربات الأميركية على أهداف سورية أبلغت موسكو مسؤولين أميركيين بالمناطق السورية التي تمثل «خطوطاً حمراء»، لافتاً إلى أن «الجيش الأميركي لم يتجاوز هذه الخطوط».

وأضاف: «الآن ليس لدينا أي التزامات أخلاقية. كانت لدينا التزامات أخلاقية وتعهدنا ألا نفعل ذلك منذ عشر سنوات على ما أعتقد بناء على طلب من شركائنا المعروفين».

وأشار لافروف إلى أنه «مقتنع بأن الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي دونالد ترامب لن يسمحا بمواجهة مسلحة بين البلدين»، بحسب الوكالة.