IMLebanon

إعدام جماعي لترهيب المتظاهرين في إيران

أعلن ناشطون معارضون إيرانيون أن السلطات الإيرانية أعدمت 19 سجينًا اعتقلتهم مؤخرًا ضمن حملة قمع التظاهرات المناهضة لنظام الملالي التي اجتاحت معظم المناطق في البلاد. ووفقًا للمعارضة، فقد أرسل النظام الإيراني 19 سجينًا إلى المشانق في سجون غاردهشت وأورما وهمدان وتبريز وكرمانشاه وإيلام.

وذكرت وسائل إعلام تابعة للمعارضة الإيرانية أن السلطات أعدمت 8 أشخاص بشكل جماعي في سجن غاردهشت في 18 من الشهر الجاري. وفي اليوم نفسه، أعدمت السلطات الإيرانية في سجن همدان، بهمان فارمازيار، وهو سجين شاب كان يعمل مدربًا رياضيًا. وقبل يوم واحد من إعدام فارمازيار، أعدمت السلطات سجينًا آخر في سجن تبريز المركزي.

وفي 23 من الشهر الجاري، أرسلت السلطات الإيرانية 9 سجناء إلى المشنقة، شنق 5 منهم بشكل جماعي في أورميا، و3 سجناء في كيرامانشاه، وسجين في إيلام.

ومع تصاعد الاحتجاجات في الشارع الإيراني ضد القمع والغلاء والنظام الحاكم، زادت عمليات الإعدام في مدن مختلفة من البلاد بهدف إرهاب المتظاهرين، إلا أن ذلك لم يحل دون استمرار الاحتجاجات.

وانتحر سجين يبلغ من العمر 50 عامًا، يدعى محسن بارفاز، في حين توفي آخر في 21 من الشهر الجاري احتجاجًا على الضغوط القاسية التي تعرض لها على يد سجانيه. وبعدها بيوم، توفي السجين ناصر زوراغي (31 عامًا) في سجن زاهيدان المركزي على إثر إصابته بسكتة دماغية، بعد أن رفضت السلطات طلبه للعلاج.