IMLebanon

بو عاصي: المكان الطبيعي للنازحين السوريين هو سوريا وليس لبنان

أكد وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي أن “لبنان، كما دول الجوار، تحمل الكثير، وربما أكثر من الدول الباقية، من جراء ثقل النزوح السوري وتداعياته على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والبنى التحتية”. وقال: “في أول مقاربة للتعاطي مع القضية كان التركيز على مساعدة النازح السوري، فتبين بشكل سريع للمجتمع اللبناني كمجتمع مضيف أن هناك حاجة كبرى، خصوصًا على صعيد البنى التحتية”.

وأضاف بو عاصي، في حديث لراديو “مونت كارلو” من بروكسيل، “طالبنا السنة الماضية بالتركيز على دعم البنى التحتية في لبنان، ونجحنا بتحقيق ذلك. وفي الوقت نفسه، توقعنا ارتفاع النمو من جراء ذلك، ولكن الارتفاع لم يكن كافيًا. فأتى دعم بـ30 إلى 40 مليون دولار، فيما الدعم يجب أن يكون بالحد الادنى مئة مليون دولار، وهذا ما طالبت به اليوم”. وتابع: “في كل سنة، يحصل لبنان على وعود بما يقارب الـ2.4 أو الـ2.5 مليار دولار، إلا أن ما نحصل عليه بين 1.1 إلى 1.3 مليار دولار، فطالبت الدول والمنظمات المانحة بالالتزام بوعودها”.

وأكد بو عاصي أن “هناك إجماع من كل الشعب اللبناني والطبقة السياسية على أن المكان الطبيعي للنازحين السوريين هو في سوريا، وليس في لبنان، وهناك واجب العودة، وليس حق العودة”. وطالب، كوزير لحزب “القوات اللبنانية” بتسهيل “عودة النازحين وتقديم الدعم إليهم في سوريا، كما هو حاصل في لبنان، ولكن للأسف لا تجاوب من قبل المجتمع الدولي في هذا الإطار في الفترة الحالية”.

وأشار بو عاصي إلى أن “النازحين موجودون. ولذا، لا بد من إحصائهم وضبطهم وتطبيق القوانين المرعية الإجراء عليهم”، معتبرًا أنه “يجب علينا أن نكون في كل ساعة واعين لوجوب التحضير لعودتهم إلى سوريا بغض النظر عما يطلبه المجتمع الدولي منا”. وشدد على أن “أحدًا لا يتكلم عن عودة قسرية، ولكن هذا لا يعني أنه يمكن للسوريين أن يبقوا إلى ما شاء الله في لبنان، لأن البلد لا يحتمل”.