IMLebanon

اختتام مؤتمر “دعم سوريا والمنطقة” في بروكسل

اختتم مؤتمر “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” أعماله في بروكسيل، وتلا المفوض الأوروبي للمساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات كريستوس ستيليانيديس المقررات الختامية، فقال: “أشكركم على مساهماتكم الكبيرة، وشكر خاص للمجتمع المدني ولممثليه من سوريا والأردن ولبنان وتركيا، فهم أبطال يعملون يوميًا في الميدان لمساعدة هؤلاء النازحين الذين يحتاجون لدعمنا والذين هم جوهر عملنا”.

وأضاف ستيليانيديس: “لقد نظرنا في الأولوية، وهي إيجاد حل سياسي في إطار مسار جينيف، والانتقال الديمقراطي إلى سوريا مستقلة، كما وضعنا حلولًا للتحديات الإنسانية، وركزنا على الحماية والتعليم والآلية التنفيذية لتقديم المساعدات، ولا بد من تعزيز الصمود والمعافاة الاقتصادية. كذلك ركزنا على دور الدول المجاورة لسوريا، فملايين الناس ما زالوا بحاجة إلى المساعدة، وما زالوا يعانون من تبعات الأزمة داخل سوريا وخارجها. وأذكر بما قلته السنة الماضية في هذه القاعة، بأنه لا ينبغي أن نتخلى عن السوريين، ولا ينبغي أن يشعروا أنهم لوحدهم. ويسعدني أن أقول أن الوفود اليوم قد تعهدت بتقديم 4.5 مليار دولار لهذه السنة، و3.4 مليار دولار للسنة المقبلة. والاتحاد الأوروبي قدم 6 مليارات حتى العام 2019، أي ثلاثة أرباع مجموع التعهدات، لأنه يجب أن نقدم النموذج الذي ينبغي أن نحذو حذوه، لأننا الجهة المانحة الأكبر. وبالنسبة إلى اللاجئين السوريين في تركيا، فإن الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء ستخصص مبلغًا إضافيًا بـ3 مليارات دولار خلال السنتين المقبلتين”.

وتابع ستيليانيديس: “أود أن أقول أن كل يورو نقدمه ينبغي أن يترجم إلى فعل نصرفه بطريقة واضحة وشفافة وهذه مسؤوليتنا. قبل سنة من الآن، اختتمت هذه الجلسة وقلت أن هذا المؤتمر سيكون الأخير، ولكن للأسف، عدنا بعد سنة لنجتمع هنا اليوم ولكن هدفنا لم يتغير. علينا أن نضمن مستقبلًا زاهرًا لشعب سوريا، والجيل المقبل سيعيش في سلام وازدهار”.

وختم ستيليانيديس قائلًا: “اليوم، نؤكد من جديد على التزامنا الملموس لتحقيق هذا الهدف، وعلينا أن نواصل المسار نفسه، مسار التضامن والالتزام والشعور بالمسؤولية، فشكرًا على إسهاماتكم”.