IMLebanon

نادي الحكمة احتفل بيوبيله الماسي برعاية المطران مطر

رعى رئيس أساقفة بيروت وليّ الحكمة المطران بولس مطر ممثلًا برئيس مدرسة الحكمة في بيروت الخوري جان-بول أبو غزاله، احتفال نادي الحكمة الرياضي بيوبيله الماسي في مناسبة مرور 75 سنة على تأسيسه. وشارك أكثر من 600 شخص في العشاء الذي أقيم في كازينو لبنان، تقدّمهم إلى ممثل راعي الإحتفال، الوزير ميشال فرعون والنائب نديم الجميل ورئيس اللجنة الأولمبيّة جان همّام وممثلون عن هيئات روحيّة وسياسيّة وإعلاميّة وتربويّة واجتماعيّة ورؤساء إتحادات وأنديّة رياضيّة تقدّمهم عميد النادي الرياضي المهندس هشام الجارودي.

بعد النشيد الوطني ووثائقي عن نادي الحكمة، تاريخًا وإنجازات في كرة القدم والسلة، قدّم للإحتفال الزميل جورج الهاني ومعه السيدة كوزيت قمر، وقال في كلمته:

(…) وخرج الماردُ من القمقم الذي وُضع فيه، خرج أقوى وأصلب وأعظم، نفض غبار اليأس والإحباط وعاد الى سمائه الفسيحة وفضائه الرحب، محلقًا كالنسر الكاسر، الذي لا تكبّله قيودٌ ولا تطاله بندقية صياد.

سامي برباري

وألقى رئيس  نادي الحكمة  الأستاذ سامي برباري كلمة جاء فيها: تحية إكبار وتقدير، لكل من شاركنا اليوم إحتفالنا بهذا العيد، عيد تأسيس نادي الحكمة الرياضي بيروت الخامس والسبعين. تاريخ طويل لنادي عريق. نادي إنبعث من رحم مدرسة وطنية، خرجت رجالا عظاما، كانوا وما زالوا متفانين في خدمة وطنهم لبنان.

وتابع برباري: الليلة، في العيد الخامس والسبعين لتأسيس النادي، نقطة تواصل بين ماض، جسر قناعة وإرادات رجال من أساتذة وخريجي هذا الصرح الوطني، آمنو عام 1943 بمبادئ رياضة وطنية مثالية سعوا إلى نشرها عبر ناد لحكمة، كانت وستبقى، موئل علم وأخلاق وتسامح ومحراب ثقافة حتى إن الصحافة كانت تدأب على تسمية فريقنا بلعبة كرة القدم بفريق المفكرين أو Les intellectuels.

 

وأضاف برباري: في النهاية، باسمي وإسم اللجنة الإدارية للنادي ومجلس أمنائه، أشكر سيادة المطران بولس مطر لرعايته هذا العشاء اليوبيلي، كما أشكر جميع الهيئات والمقامات السياسية والحزبية، الرياضية والأمنية والروحية والشبابية وجمعيات المجتمع المدني، لمشاركتنا هذه المناسبة وهذا الحفل، كما أود أن أعبر عن حبنا، وتقديرنا، لجميع لاعبي فرقنا، وأجهزتها الفنية والطبية، وخاصة لجمهورنا الكبير الوفي، وأعضاء رابطته، داعيا إياهم إلى مواصلة دعمهم لفريقنا بكرة السلة، بتواجدهم في الملاعب بكثافة كالعادة، لأن هذا الدعم، هو سبب نجاح مسيرة الفريق المظفرة هذا العام، على الرغم من الظروف المادية السيئة، بحيث وصل إلى المربع الذهبي، متعهدين للجميع، بقاءنا على العهد لأمنا الحكمة، ونادينا العريق، وخاصة للبناننا الحبيب.

الخوري جان- بول أبو غزاله

كلمة الختام كانت  لممثل راعي الإحتفال الخوري جان-بول أبو غزاله جاء فيها: كلّفني صاحب الرعايّة سيادة المطران بولس مطر رئيس أساقفة بيروت ووليّ الحكمة بكلّ مؤسّساتها، فشرّفني بتمثيله في هذا الاحتفال اليوبيلي الماسي لنادي الحكمة الرياضي العريق بمناسبة مرور 75 عامًا على تأسيسه، والذي أبصر النور يوم أبصر لبنان نور الاستقلال. من هذا المنطلق لا يمكن لنادي الحكمة أن يكون أسيرًا وغير مستقلّ، فهو حرّ طليق، على صورة لبنان السيّد الحرّ المستقلّ. نادي الحكمة الذي وُلِد من رحم مدرسة الحكمة أي من صُلب مطرانيّة بيروت المارونيّة، له تاريخه من زمن استقلال لبنان، وهذا التاريخ لا يمكن لنا أن ننساه.

السفيرة غرازيللا سيف وناجي قسطا

وأحيّت إبنة الحكمة رئيسة إتحاد السفراء الدوليين للتكامل العالمي في الولايات المتحدة الأميركيّة السفير غرازيللا سيف الإحتفال غناءّ و الفنان ناجي قسطا.