IMLebanon

التصويت الشيعي.. كيف سيتوزّع في الشوف ـ عاليه؟

يبلغ عدد الناخبين الشيعة في دائرة الشوف ـ عاليه ٨٤٤٤ ناخبا أو ما نسبته 2.6% من الناخبين في هذه الدائرة التي لا تحوي أي مقعد شيعي من المقاعد الـ ١٣ الموزعة على الشكل التالي: ٥ موارنة، ٤ دروز، ٢ سنة، ١ أرثوذكس، ١ كاثوليك.

وذكرت صحيفة “الأنباء” الكويتية ان حزب الله حاول جاهدا التوفيق بين الوزير طلال ارسلان والوزير السابق وئام وهاب ليكونا على لائحة واحدة مع التيار الوطني الحر والحزب القومي. ولكن نائب الأمين العام للحزب الشيخ نعيم قاسم لم ينجح في مسعاه وانتهى الأمر الى تحالف انتخابي بين ارسلان والتيار الوطني الحر والقومي (لائحة «ضمانة الجبل»)، فيما شكل وهاب لائحته («الوحدة الوطنية») التي ضمت شخصيات مستقلة أبرزها زياد شويري (الشوف) وليد خيرالله سهيل بجاني (عاليه).

حزب الله قرر أن يوزع أصواته بين اللائحتين، فيعطي أصواته في الشوف (الكتلة الشيعية تتمركز في إقليم الخروب، جون، داريا، الجية) والتي تقدر بنحو ٣٥٠٠ صوت للائحة وئام وهاب، ويعطي أصواته في عاليه (الكتلة الشيعية تتمركز في القماطية وكيفون) وتقدر بنحو ٤٥٠٠ صوت للائحة طلال ارسلان… ولكن أصوات حركة «أمل» في قضاء عاليه، وتبلغ نحو ١٥٠٠ صوت، ستذهب الى لائحة جنبلاط.