IMLebanon

ترامب قد يلجأ لأسلوب “بيل كلينتون”!

لفت رودي جولياني محامي الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأحد 6 أيار إلى أن “الرئيس ليس مجبرًا على تنفيذ أمر بالحضور من المدعي الخاص في قضية التدخل الروسي، لكن يمكن أن يوافق على الإدلاء بشهادته بشروط.”

وفي رد على سؤال على شبكة إيه بي سي نيوز حول ما إذا كان ترامب سينفذ مذكرة الإحضار إذا أصدرها مولر، أشار رئيس بلدية نيويورك السابق إلى “أننا لسنا مضطرين لذلك”، مضيفاً أنه “رئيس الولايات المتحدة، ونستطيع أن نطالب بالامتيازات نفسها التي لجأ إليها رؤساء آخرون.”

وكان الرئيس الأسبق بيل كلينتون رفض تنفيذ أمر بالحضور خلال التحقيق في علاقته بمونيكا لوينسكي المتدربة في البيت الأبيض.

إلا أن جولياني الذي تسبب تصريحاته الإرباك منذ انضمامه إلى فريق ترامب القانوني، اعتبر أن “الرئيس يرغب في تقديم الشهادة، وربما نسوي الأمور مع المحقق الخاص روبرت مولر”.

ولدى سؤال جولياني ما إذا كان واثقا من أن ترامب في حال ظهوره أمام مولر لن يستخدم حقه الدستوري بالتزام الصمت وذلك بموجب التعديل الخامس للدستور، رد قائلًا: “كيف لي أن أكون واثقا من ذلك؟ كل محامي في أميركا يعتقد أنه سيكون أحمقا إذا أدلى بشهادته”.

إلا أن جولياني طرح سلسلة من النقاط التي تشير إلى أن فريق ترامب فكر مليًا في إطار لمثل هذه المقابلة بين ترامب ومولر.

وأشار جولياني إلى أنه يريد “أن تكون هذه المقابلة لمدة ساعتين ونصف الساعة فقط”، مضيفاً: “وفقط من خلال صيغة محددة… وليس تحت القسم.”

وتابع: “وعليه ربما نسوي الأمور مع بوب مولر لأن العمل معه مباشرة أمر جيد”، مشيراً إلى أن “مثل هذه الخطط قد يتعرقل بناء على كيفية سير تحقيق مولر.”