IMLebanon

نهائي “متكافئ” بين هومنتمن والرياضي

تنطلق يوم الثلاثاء الساعة السادسة مساءً السلسلة النهائية من بطولة لبنان لكرة السلة حيث سيكون ملعب مزهر مسرحاً للمواجهة الاولى بين هومنتمن والرياضي من أصل سبع مباريات ممكنة.

التقى الفريقان في النهائي الموسم الماضي، وبعد ان كان هومنتمن متقدماً 2-0، تعرّض فادي الخطيب لإصابة قوية قلبت المعطيات رأسا على عقب، فنجح الرياضي في التعويض وحسم السلسلة 4-2. اليوم، تبدو الامور قابلة على كل الإحتمالات من جديد، لكن بمعطيات جديدة على إعتبار انّ نجم الرياضي التاريخي اسماعيل احمد انتقل من ضفة الرياضي الى هومنتمن، مانحاً الاخير افضلية صريحة في ظل وجود ايضا تشكيلة متناغمة ومتكاملة، وتوازن كبير في الجانبين الهجومي والدفاعي. فإذا امتلك الرياضي في الماضي افضلية في الخبرة وكثرة الخيارات، فهذا الامر لم يعد ينطبق على هذه السلسلة، حيث يملك هومنتمن ترسانة كبيرة من اللاعبين، وخيارات متعددة في كل مركز، فضلا عن وجود ثلاثي اجنبي مخضرم وله باع طويل في البطولات والمواجهات الكبرى. اما الوضع عند الرياضي، فيُمكن القول انه ليس بسيئ إنما غير حاسم. فالرياضي مرّ ببعض الفترات المهزوزة خلال الموسم، ولعلّ ابرز دليل على ذلك هو كثرة التغييرات في اللاعبين لدى فريق المدرب احمد فرّان، على خلاف هومنتمن الذي لم يجرِ اي تغيير في هوية اللاعبين الاجانب الثلاثة منذ بداية الموسم.

عامل آخر يُضاف ويُعطي هومتمن بعض الافضلية، هو عامل الارض، ومعلوم اهميته في هذه المواجهة بالذات حيث قد يحشد كل فريق على ارضه ولن يكون من السهل ابداً على اي منهما الفوز خارج معقله.

العامل الثالث يتعلق ايضا بالتشكيلة الكاملة هومنتمن، فيما يفتقد الرياضي لخدمات وائل عرقجي المُصاب، وهو سبّب بعض إنعدام التوازن في المردود الهجومي للفريق الاصفر. ويحتاج الرياضي الى اداء افضل من الاميركي مايك هاريس الذي يقدم عروضا متذبذبة منذ إنضمامه الى الفريق.

العامل الرابع هو إقامة المباريات بشكل يومي، وهذا امر يتطلب معاملة خاصة من قبل المدربين فرّان وجو مجاعص، إذ لا شك انّ الإختبار الاهم سيكون على سبيل المثال بعدم التفريك في إرهاق سُمعة البالغ 41 عاماً، فيما انّ الرياضي ايضاً لا يملك المروحة نفسها من الخيارات مثل المواسم الماضية عندما كان يمتلك ترسانة مخيفة من اللاعبين لم تعد موجودة اليوم.

تجدر الإشارة الى انّ هومنتمن كان قد فاز منذ ايام قليلة بلقب كاس لبنان على حساب الرياضي نفسه بنتيجة 77-70، فهل سيتمكن من تكرار هذا الإنتصار وخطف اللقب للمرة الاولى في تاريخه وكسر إحتكار الرياضي؟

البرنامج الكامل للسلسلة النهائية: