IMLebanon

“تلغرام” يوقع بـ 4 قياديين من “داعش”

أعلن مستشار أمني للحكومة العراقية عن أن “ضباطا بالمخابرات العراقية يحتجزون أحد مساعدي أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش، وإنهم استخدموا تطبيقا على هاتفه المحمول للإيقاع بأربعة من قادة التنظيم”.

وقال المستشار الأمني هشام الهاشمي لرويترز إن “السلطات التركية ألقت القبض على إسماعيل العيثاوي المعروف كذلك بكنية أبو زيد العراقي في فبراير شباط في تركيا وسلمته لمسؤولين بالمخابرات العراقية”، وهو مساعد مباشر للبغدادي وكان مسؤولا عن التحويلات المالية إلى الحسابات المصرفية للتنظيم في عدة دول”.

وكشف أن “ضباط المخابرات العراقية استخدموا تطبيق تليغرام للرسائل على هاتف العيثاوي للإيقاع بقادة آخرين من التنظيم واستدراجهم لعبور الحدود من سوريا إلى العراق حيث ألقي القبض عليهم، ومن بين المقبوض عليهم صدام الجمل وهو سوري كان والي منطقة شرق الفرات في التنظيم”.

وقال الهاشمي “العملية تمت بالتعاون مع المخابرات الأميركية من ضمن التحالف والمخابرات التركية” مشيرا إلى تحالف تقوده الولايات المتحدة يقاتل تنظيم داعش على جانبي الحدود السورية العراقية”.

وتابع أن “ضباط المخابرات العراقية والأميركية تمكنوا، بعد القبض على العيثاوي، من الكشف عن الحسابات المصرفية للتنظيم وجميع الشفرات التي كان يستخدمها، وإلى جانب العيثاوي والجمل تم اعتقال ثلاثة قادة ميدانيين هم السوري محمد حسين القدير والعراقيان عمر شهاب الكربولي وعصام عبد القادر الزوبعي”.