• Subscribe to newsletter

صلاح الرياضي… نجم اقتصادي لليفربول

ارتفعت العلامة التجارية لفريق ليفربول الإنجليزي خلال العام الجاري 2018 بمعدل 33%، وهو الأعلى بين الفرق العالمية العشرة الكبرى، إذ زادت قيمة النادي 296 مليون دولار دفعة واحدة، بحسب ما كشفه التقرير السنوي لمؤسسة “براند فاينانس”.

وارتقى ليفربول 3 مراكز في قائمة أكبر 50 علامة تجارية لأندية كرة القدم، ليحل في المركز السادس بدلًا من التاسع في عام 2017، بحسب صحيفة “البورصة” المصرية.

وزادت قوة العلامة التجارية لنادي ليفربول لترتفع إلى 90.4 درجة، من بين 100 درجة، لتحتل المركز السادس بدلًا من السابع في العام الماضي، ضمن قائمة تصدرها برشلونة الإسباني بـ 96.6 نقطة.

واستفاد ليفربول من توسعة ملعبه آنفيلد مؤخرًا إلى 54 ألف مقعد، ما رفع إيرادات المباريات وفتح آفاقًا أوسع للإيرادات التجارية مع ارتفاع دخل المباريات بأكثر من 20%، علاوةً على زيادة عوائد البث الفضائي للدوري الإنجليزي 25%.

وزادت العائدات التجارية في موسم 2017-2018 بعد طرح قميص جديد ترعاه شركة “ويسترن يونيون” الأميركية بقيمة 25 مليون جنيه إسترليني سنويًا، بينما يواصل بنك “ستاندرد تشارترد” رعايته رسميًا للنادي منذ 8 سنوات.

وذكر التقرير أن كل هذه العوائد الذي حققها ليفربول سببها انتقال النجم المصري محمد صلاح إلى النادي، حيث حقق معه ألقابًا فردية عدة وأوصله إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، كما وضمن له مركزًا بين الأربعة الكبار في الدوري الإنجليزي الممتاز.