IMLebanon

اعتصام لموظفي المصارف: “إنه باكورة التحرك”

نفذ موظفو المصارف اعتصاما امام مقر جمعية المصارف في الوسط التجاري بعد دعوة مجلس المندوبين في نقابة موظفي المصارف في لبنان وذلك “دعما لموقف الاتحاد والنقابة في ما يتعلق بتجديد عقد العمل الجماعي بعد وصول المفاوضات مع الجمعية إلى الحائط المسدود”.

وألقى رئيس اتحاد العمالي العام بشارة الاسمر كلمة أكد فيها “تضامن الاتحاد العمالي مع الزملاء في اتحاد نقابات موظفي المصارف”.

وتابع: “في حين تغرف المصارف، وخصوصا الكبرى منها المزيد من الأرباح من سندات الخزينة، أي من المكلف اللبناني، وكذلك من الهندسات المالية العجيبة بمليارات الدولارات نجدها تعمل على التضييق على الموظفين في رواتبهم وضماناتهم الصحية والاجتماعية، بل لجأ بعضها إلى صرف عدد من الموظفين واستبدالهم بموظفين جدد لتعظيم أرباحه ويلجأ البعض الآخر من المصارف إلى تهديد المئات من الموظفين بالصرف من العمل”.

وأضاف: “يرفض الاتحاد العمالي المساس بأي موظف تحت أي سبب ويطالب بالتوسع في إنشاء عقود عمل جماعية في كافة القطاعات وتعميمها لما تشكله من استقرار وأمان في علاقات العمل يطالب وزارة العمل بالتدخل للحفاظ على المكتسبات القائمة منذ سنوات طويلة، كما يطالب المصرف المركزي وحاكميته لما لها من علاقة وطيدة بجمعية المصارف بالعمل لصيانة هذه الحقوق المكتسبة”.

وفي سياق متصل، أعلنت نقابة موظفي المصارف، في بيان، عن أن “هذا الاعتصام هو باكورة التحرك الذي ستقوم به النقابة لتأكيد تجديد العقد”.