IMLebanon

عون: للقضاة دور أساسي في اجتثاث الفساد

اعتبر رئيس الجمهورية ميشال عون أنه “إذا كان القضاء سليمًا فإن المجتمع يصبح سليمًا ولا يعود المواطن ضحية الخوف من أن يفقد حقه”، داعيًا القضاة إلى أن يكونوا “أمناء في المحافظة على القوانين والقدوة لأن لهم دورًا أساسيًا في اجتثاث الفساد وهم مدعوون للقيام بدورهم كاملًا في مساعدة الدولة في معركتها المقبلة ضد الفساد”.

وأكد عون، خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا القضاة السبعة الجدد الذين عينوا مؤخرًا في مجلس القضاء الأعلى، أن “القضاء هو من عليه أن يحافظ على القوانين بالوكالة عني”، مشيرًا إلى أن “القسم الذي أديتموه اليوم هو امتداد لقسم اليمين الذي أديته، فأنتم من عليكم الحفاظ على القوانين”. وشدد على “أني أغطي القضاء بكل مسؤولياتي ومستعد دائما للدفاع عنه”.

ورأى عون أن “على القاضي أن يكون في المجتمع القدوة التي تكتسب الثقة من خلال التصرف وحتى في حياته الخاصة”، متمنيًا على القضاة الحفاظ “على الدوام كرامة القضاء لأنكم في الوقت عينه تحفظون كرامة الحكم وأنتم مع المجلس الدستوري تحافظون على الدستور”.

ومن جهته، أشار وزير العدل سليم جريصاتي، الذي حضر الاستقبال، إلى أن “اليوم بات مجلس القضاء الأعلى مؤلفًا”، مؤكدًا أنه “تألف بحرية كاملة بالانتخاب والتعيين وفق المعايير التي يجب تطبيقها استنادًا الى النص القانوني. وقد تمت التشكيلات والمناقلات العامة وفق مبدأ المداورة والاستحقاق والجدارة”.

وفي لقاءات أخرى، استقبل عون الوزير السابق النقيب رمزي جريج وأجرى معه جولة أفق تناولت الاوضاع الراهنة. كما استقبل المديرة العامة الجديدة لمنظمة المرأة العربية للفترة 2018-2022 الدكتورة فاديا كيوان، التي أطلعته على برنامج عملها في المنظمة بعد انتخابها قبل أيام، شاكرة له “الدعم الذي وفرته الدولة اللبنانية لتحقيق هذا الفوز”.

والتقى عون أيضًا لجنة “مهرجانات بيت الدين الدولية” برئاسة نورا جنبلاط التي أطلعته على نشاطات اللجنة وما هو مقرر هذا الصيف في بيت الدين. واستقبل المدير العام الجديد للإدارة في وزارة الدفاع العميد الركن مالك شمص لمناسبة تعيينه في منصبه الجديد، وزوده بتوجيهاته متمنيًا له التوفيق.