IMLebanon

تقرير IMLebanon – لاعب لبناني في كأس العالم؟

“في كل عرس للبناني قرص”…يبدو انّ هذه حال اللبنانيين مع الاحداث الكبرى كونهم من اكثر المنتشرين حول العالم. إذ يبرز اللاعب اللبناني “الجنسية” والوالدين أندرو نبوت مع منتخب أستراليا الذي يستعد للمشاركة في كأس العالم 2018.

نبوت، ليس لبناني الاصل فحسب، اي انه ينحدر من اصول لبنانية قديمة، بل إنه لبناني الجنسية من خلال والديه الإثنين، لكنه يعيش في أستراليا كحال الكثير من اللبنانيين وقد فضّل تمثيل بلده الذي يقطن فيه أي أستراليا وها هو، قاب قوسين او ادنى من المشاركة في كأس العالم بعد ان تم اختياره ضمن تشكيلة الـ 26 لاعباً (سيتم إستبعاد 3 لاعبين فقط).

يقول نبوت في مقابلة سابقة: تلقيت دعوات عدّة من المنتخب اللبناني للمشاركة معه لكنني أبلغتهم بأنّ هدفي هو اللعب لمنتخب أستراليا.  إنه لشرف لي ولعائلتي اننا من لبنان واشكرهم على ذلك لكنني اردت إنتظار فرصتي مع المنتخب الأسترالي.

لعب نبوت هذا الموسم مع فريق أوراوا ريدز بعد ان كان في صفوف نيوكاسل الأسترالي. استدعي الى المنتخب الأسترالي في آذار الماضي ضد النروج بمباراة ودية.

يشغل اللاعب مركزي الجناح او الهجوم، لكنّ مركزه المفضّل هو الجناح، حيث يتمتع بالقدرة على التسجيل، لا يبلغ نبوت سوى 25 عاماً وقد انتظر هذه الدعوة للمشاركة مع المنتخب منذ زمن بعيد قبل ان تأتي على عهد المدرب الجديد فان مارفيك.

بدأ نبوت مسيرته عام 2012 مع فريق  الناشئين  ملبورن فيكتوري الأسترالي . في العام 2013، استُدعي نبوت الى المنتخب اللبناني على عهد المدرب الإيطالي جيوسيبي جيانيني لكنه رفض العرض وفضّل إنتظار فرصته مع المنتخب الأسترالي  قبل كأس العالم 2014 لكنها لم تأت.

تجدر الإشارة الى انّ لاعباً من اصول لبنانية شارك ايضاً في كأس العالم 2014 وهو لاعب المكسيك ميغل ليون، وهو كان أساسياً في المونديال السابق. شارك ليًون وأصله من قرية بيت ملات العكارية، في مباراتي فريقه ضد الكاميرون (1-0) وضد البرازيل (0-0) الثلثاء في كأس العالم.

 

اما مونديال 2018، وما لم تحصل أي مفاجأة بإستبعاده في اللحظات الاخيرة، سيشهد على مشاركة لبناني آخر هو أندرو نبوت حيث تنافس أستراليا في مجموعة صعبة ولكن غير مستحيلة الى جانب فرنسا والدنمارك والبيرو.