IMLebanon

يرق يؤكد جهوزية الوزارة لإنجاز الامتحانات الرسمية

أعلن المدير العام للتربية ورئيس اللجان الفاحصة فادي يرق عن “أن عدد المرشحين للشهادة المتوسطة قارب الـ 60 ألف مرشح، فيما بلغ عدد المرشحين للشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة نحو 41 ألف مرشح، يتوزعون على 566 مركز امتحانات منتشرة في المناطق اللبنانية كافة، وقد خصصنا غرفا من ضمن المراكز لذوي الصعوبات التعلمية والحاجات الخاصة، من أجل تقريب المسافات وتسهيل وصولهم ومغادرتهم مراكز الامتحانات”.

وتابع خلال مؤتمر صحافي: “لقد أنجزنا الاستعدادات التربوية لجهة مطابقة الأسئلة الموجودة في بنك الأسئلة لمضمون المناهج، ويشاركنا في كل لجنة مندوب عن مادة الامتحان من المركز التربوي للبحوث والإنماء. وأنجزنا التحضيرات اللوجستية لجهة نقل المسابقات وإيصالها إلى المركز ثم إعادتها إلى مبنى الامتحانات، بالتعاون والدعم من جانب قوى الأمن الداخلي”.

وأضاف: “لقد خصصنا غرفة عمليات بالتعاون مع الروابط والنقابة لاستقبال شكاوى المرشحين والأهل والمواطنين وحل المسائل الناشئة”.

وأردف: “افتتحنا مع معالي وزير التربية والتعليم في حكومة تصريف الأعمال مروان حمادة المبنى الجديد للامتحانات الرسمية في بئر حسن الذي بات يليق بالأساتذة المصححين لجهة الخدمات والنظافة والتكييف، وأيضا لجهة استخدام المعلوماتية بصورة موسعة وأكثر تفصيلا بإدخال أجزاء العلامة في كل مادة، وإلزامية التصحيح من جانب المدقق بمعزل عن الاطلاع على علامة المصحح الأول والمصحح الثاني”.

وأوضح أن “هناك امتحانات رسمية في بلاد الانتشار وقد سافرت الفرق إلى قطر وكينشاسا وغانا لإجراء الامتحانات الرسمية لتلامذتنا هناك البالغ عددهم نحو 150 مرشحا في السفارات اللبنانية، وإننا نشكر سفراءنا ورؤساء البعثات الديبلوماسية على هذا التعاون”.

وفي ما يخص موضوع إلغاء الشهادة المتوسطة ختم يرق: “كما ذكر معالي الوزير، كان هناك اقتراح قانون مقدم من نائبين وكان يجب ان يمر في مجلس الوزراء، وهناك رأي صريح وواضح ان كان للمركز التربوي للبحوث والانماء لوضع المناهج او لوزارة التربية والمديرية العامة للتربية. شهادتنا اللبنانية اساسية والامتحانات الرسمية هي امتحانات تربوية اولا وادارية ثانيا”.