IMLebanon

34 شركة لبنانية في “يوم النبيذ اللبناني” في زوريخ وجنيف

تُشارك 34 شركة لبنانية في “يوم النبيذ اللبناني 2018″ الذي يقام في مدينتي زوريخ وجنيف السويسريتين، في11 حزيران المقبل في الأولى و14 منه في الثانية، وتنظمه وزارة الزراعة، وتتولى إدارة تنفيذه شركة Eventions. وكشف وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل في مؤتمر صحافي أنّ وزارة الخارجية ستعيّن ملحقين اقتصاديين في 20 عاصمة أساسيّة في العالم مهمّتهم الوحيدة تسويق المنتجات اللبنانيّة في الخارج”.

وقال باسيل خلال المؤتمر الصحافي الذي أقيم في “Beirut Symposium” في سن الفيل، بحضور وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال رائد خوري والمدير العام للزراعة المهندس لويس لحود مفوّضاً عن وزير الزراعة، والنائب سليم عون، وعدد من المديرين العامين وأصحاب مصانع النبيذ، إنّ “هذا المنتج الكيانيّ، اي النبيذ، مع غيره من المنتجات اللبنانيّة، دفع وزارة الخارجية إلى إطلاق الدبلوماسيّة الاقتصادية وكشف كم إن الدولة مقصّرة بحق النبيذ وكل المنتجات الغذائيّة اللبنانيّة”. وأضاف: “نحن دولة مقصّرة تجاه ناسها والصناعة والزراعة والمنتج اللبناني المميّز ولا نقوم بالجهد الكافي لإيصاله إلى الأسواق الخارجيّة. وكل يوم نحن مطالبون بالقيام بأكثر لإدخال المنتج اللبنانية إلى دول العالم”.

وأعلن باسيل في هذا الإطار أنّ “وزارة الخارجية أنجزت مسار الامتحانات لعشرين ملحقاً اقتصادياً في العالم سيتوزّعون على 20 بلداً وعاصمة أساسيّة في العالم ومهمّتهم الوحيدة تسويق المنتجات اللبنانيّة في الخارج وإحداث هذا الفارق الكبير المطلوب منهم”. وتابع: “قد يكون من المعيب ألا يصبح لدينا ملحقون اقتصاديّون في الخارج إلاّ في العام 2018، ولكن هذا الأمر يدعونا إلى التفاؤل بأننا بدأنا بمسار جديد يمكننا أن نعطي فيه الأهميّة لبعثاتنا في الخارج كي تقوم بهذا العمل”.

وقال لحّود إنّ “وزارة الزراعة إدراكاً منها لأهمية الدور الذي يمكن أن يؤدّيه النبيذ مع تأثيره الاقتصادي والاجتماعي على صعيد الوطن ككل، تُواصِل البحث عن أسواق جديدة من خلال تنظيم أيام النبيذ اللبناني في كلّ أنحاء العالم”.

أما الوزير خوري فرأى أن لهذا القطاع “أهمية كبيرة على أكثر من صعيد”، موضحاً أن أهميته التجارية تتمثل في “ارتفاع صادرات لبنان من النبيذ بأكثر من 15 في المئة في الأعوام الخمس المنصرمة”، في حين “برزت أهميته السياحية في تطور السياحة المناطقية في لبنان كالبقاع والشمال وجبل لبنان”. واشار إلى أن “أهمية ثقافية مع وجود النبيذ كعنصر رئيسي على المائدة اللبنانية وقدرة القطاع على أن يعكس صورة لبنان التجدد والتنوع والانفتاح والثقافة”.

أما رئيس اتحاد الكرمة والنبيذ ظافر شاوي فرأى أن “اهتمام وزارة الزراعة اللبنانية بقطاع النبيذ يشكّل موضوع فخر واعتزاز لا سيما لجهة الجهود الجبارة التي تبذلها، وأهمها تخصيص موازنة سنوية لإقامة يومٍ للنبيذ اللبناني في الخارج”.

وقال رئيس المعهد الوطني للكرمة والنبيذ كارلوس العظم إن “لبنان الذي لُقّب مراراً وتكراراً بسويسرا الشرق، يُرسل أحسن سفير لديه إلى قلب سويسرا نفسها”،  مذكّراً بأنها ” بلد عريق  في زراعة الكرمة وصناعة النبيذ”. ورأى أنّ “الفضل في هذا الحضور المهم للنبيذ اللبناني في أحد أهمّ البلدان الأوروبيّة، يعود إلى وزارة الزراعة وإلى مديرها العام لويس لحود الذي أحبّ النبيذ اللبناني وساهم في إطلاقه عالمياً”.

وأبدى نائب رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين جورج نصراوي ترحيب الجمعية “بكل مبادرة لدعم أي قطاع صناعي في لبنان، فكيف إذا كان هذا القطاع هو قطاع النبيذ الذي يعتبر مميّزاً لما له من تاريخ عريق منذ القِدَم ومستقبل واعد”.

وستكون مدينة زوريخ المحطة الأولى ليوم النبيذ اللبناني يوم الإثنين 11 حزيران، حيث يقام في فندقPark Hyatt، وفي برنامجه، إضافة إلى التذوق،محاضرات لرئيس تحريرVinum توماس فاتيرلاوس. وبعد أن يولم السفير اللبناني في سويسرا في 12 حزيران على شرف الوفد اللبناني في العاصمة برن، ينتقل الوفد إلى جنيف، حيث يقام اليوم اللبناني في 14 حزيران في فندق “إنتركونينتال”، على أن تتخلله محاضرات عن “تنوّع النبيذ اللبناني” تلقيها رئيسة جمعيّة المتخصّصين بالنبيذ في بوردو، اللبنانية الأصل ديالا يونس لافونو.