IMLebanon

رسالة من وزارة الخارجية إلى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين

سلم مدير الشؤون السياسية والقنصلية السفير غادي الخوري ممثلة مكتب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان ميراي جيرار وفريق عملها رسالة تتضمن طلب لبنان منها تغيير مقاربتها لكامل موضوع النزوح السوري في لبنان، إنطلاقا من تحسن الوضع في العديد من المناطق داخل سوريا بما بات يسمح بالعودة الآمنة والكريمة للنازحين، الأمر الذي يضع على عاتق المفوضية مهمة مساعدة الحكومة اللبنانية على تسهيل هذه العودة بناء على صلاحية ولايتها، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية في بيان.

وعرض الخوري التحفظات اللبنانية على سياسة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين تجاه أزمة النزوح السوري في لبنان، على ضوء عودة الاستقرار إلى العديد من المناطق داخل سوريا.

كما تضمنت الرسالة “طلب الوزارة من المفوضية أن تبادر خلال مهلة محددة إلى تسليمها خطة توضح الإجراءات التي ستتخذها لإطلاق مسار عودة النازحين السوريين إلى المناطق الآمنة داخل سوريا”.

وشدد السفير الخوري على أن “مسار عودة النازحين ابتدأت بالفعل، وكانت نواته الأولى مجموعة النازحين التي غادرت من شبعا إلى بيت جن ضمن ظروف العودة الطوعية والكريمة”، مطالبا المفوضية بـ “مواكبة هذه المرحلة الجديدة من ملف النزوح”، مشيرا إلى أن “عبء اللجوء الضخم الملقى على عاتق لبنان اقتصايا واجتماعيا بات يشكل خطرا وجوديا ما عاد يحتمل المراوحة في تنظيم عودة اللاجئين”.

من جهتها، أشارت جيرار إلى أن “عمل المفوضية ينحصر بالشق الإنساني فقط”، واستعرضت “جوانب المفاوضات التي تقوم بها مع الجانب السوري لضمان توفير ظروف مؤاتية لهم من الناحية الإنسانية حين تتوافر شروط العودة حسب رؤية المفوضية”.