IMLebanon

هشام حدّاد لـ IMLebanon: لهذا السبب لن اشجّع اي فريق في كأس العالم!

يعرف اللبنانيون هشام حداد على انّه الشخص الذي يضحكهم امسية كل ثلاثاء من خلال برنامجه “لهون وبس” الذي تحوّل لشاغل الناس. لكن ما يخفى على البعض انّ حدّاد هو شخصية مثّقفة جداً، من الناحيتين السياسية والرياضية، لذلك وقبل ايام من موعد كأس العالم، كان لموقع IMLebanon لقاء مع حدّاد للحديث عن كأس العالم والوقوف عند رأيه وتوقعاته للمونديال الكروي.

كما نعلم انّ منتخبك غائب عن كأس العالم (هولندا)، ما هو رأيك بذلك، خصوصاً انّ إيطاليا ايضاً تغيب عن كأس العالم؟

نعم، مع الاسف المنتخب الذي اشجّعه سيغيب عن كأس العالم. السبب وراء غياب كل من هولندا وإيطاليا مختلف، فالمشكلة عند إيطاليا تكمن في تراجع الدوري منذ وقت فضيحة المراهنات والمشاكل المستمرة في الكالتشيو وهجرة النجوم، وبالتالي تراجع مستوى الدوري والإحتكاك، اما هولندا فالمشكلة هي بالجيل الحالي. لا يجب ان تنسى انّ هولندا وصلت الى نهائي ونصف نهائي مونديالي 2010 و2014، وبالتالي المشكلة عندها اليوم هي بالجيل الحالي بعد إعتزال روبن وفان بيرسي وسنايدر وغيرهم. لديهم الآن فجوة لكنّ هذا الامر لم يحصل للمرة الاولى في تاريخ الكرة الهولندية، لانه حصل سابقا، ونذكر ايضا كيف غابت هولندا في الفترة ما بين 80 و84، ثمّ فازت باليورو عام  1988 مع بروز فان باستن ثم جيل بركامب وسيدورف وكلويفرت، واخيرا الجيل الاخير. رأيي انّه في 2022 ستعود هولندا بين افضل 5 و6 منتخبات في العالم.

بغياب هولندا منتخبّك المفضّل، من ستشجّع؟

لن اشجّع احد بغياب هولندا، فحتى على صعيد الفرق، اشجّع الفريق الذي يملك لاعبين هولنديين. انا مشجّع كبير للمنتخب الهولندي ولن اشجّع سواه. سأشاهد المونديال بهدف الإستمتاع ولديّ رغبة في ان تفوز إنكلترا.

لماذا إنكلترا؟

لديّ رغبة بفوز إنكلترا لانني اشجّع مانشستر يونايتد، واتابع الدوري الإنكليزي، ومرّ زمن طويل على تحقيق إنكلترا لإنجاز ما، لدى إنكلترا اليوم فريق جيد، والمدرب جيد. المنتخب الإنكليزي مثير هذه المرة، والامر نفسه ينطبق على فرنسا. المنتخبان يملكان عناصر شابة ممتعة. ارى انّ ألمانيا هذا العام اضعف من فرنسا والبرازيل وإنكلترا.

لكن هناك من يقول بأنّ ألمانيا هي الاقوى؟

ليقولوا ما يحلو لهم. هناك شيء إسمه مواهب وشيء آخر إسمه مواهب مثبتة. لديهم مواهب مثل فيرنر وغوريتسكا، لكن هل لعبوا مع فرق كبيرة واثبتوا عن انفسهم؟ على سبيل المثال، هناك الهولندي ديباي، لاعب موهوب جداً،  لكن لم يثبت نفسه وفشل في مانشستر يونايتد. لدى الالمان شيء جيد وهو وجود مدرب على رأس الفريق منذ 12 عاماً وهذا امر جيد على صعيد الثبات. لكن إذا نظرنا قليلا، نرى انّ بايرن ميونيخ كان في وضع سيئ هذا العام، ورأينا بعض اللاعبين كمولر واوزيل وغيرهما من اللاعبين الالمان ليسوا في افضل مستوياتهم أخيراً.

برأيك، هل سيفعلها ميسي أخيرا ويفوز بكأس العالم؟

إنها آخر كأس للعالم لميسي، لكن من قال انّ كرة القدم عادلة دائماً؟ كرويف وبلاتيني لم يحرزا كأس العالم سابقا وهما من الافضل على الإطلاق. على سبيل المثال وبرأيي الشخصي انّ كرويف وبلاتيني افضل من بيليه الذي لم يحترف اساسا في اوروبا ونال رهجة تسويقية وإعلامية. ميسي هو افضل لاعب في التاريخ من دون ادنى شك وعدم الفوز بكأس العالم لن يغيّر شيئاً.

ما هو رأيك بالمنتخب الارجنتيني؟

فريقهم ليس جيداً بشكل عام، هناك مشكلة مدرب برأيي، ربما يجب ان يفكّروا بمدرب أجنبي.

هل ستمحو البرازيل خيبة 2014؟

فريقهم الحالي افضل بالتأكيد من المونديال السابق. تملك البرازيل فريقا جيدا جدا ورأيي انّ اللقب سيكون بينهم وبين فرنسا وإنكلترا. وتحديداً بينهم وبين فرنسا.

نرى تركيزك على فرنسا، هل هي فعلا مهيأة للفوز باللقب؟

لو كان مدرب فرنسا غير ديدييه ديشان، لفازت بكل مباراة 5-0. تملك فرنسا فريقا قويا جدا لدرجة انها لم تستدع بنزيمة ولاكازيت. تملك فريقا قويا للغاية وحتى دكة بدلائها هي من الاقوى.

حتى اللحظة لم تذكر إسبانيا…

إسبانيا فريق جيد من دون شك لكن لدي ميل للمنتخبات الثلاثة التي ذكرتها سابقا كترشيحات اساسية، ثمّ يمكنك ان تضيف اسبانيا والمانيا والارجنتين. برأيي وعلى سبيل المثال، انّ إنكلترا إذا لعبت بدفاع جيد تستطيع ان تحسم الكثير من النتائج 1-0 لانها قادرة على التسجيل ثمّ الدفاع.

ماذا عن البرتغال؟

خارج اي معادلة برأيي. فازوا بكأس أوروبا من دون ان يستحقونها ولا ارى لهم اي فرصة.

سمعنا عن حدث تحضّره مع فادي الخطيب تحت إسم “مونديال وبس”…ما هي تفاصيله؟

أولا، البعض يفكّر انه برنامج تلفزيوني، لكن في الحقيقة انه حدث سيكون بجانب مجمّع Champs  لمشاهدة المباريات وسيكون هناك فقرات كوميدية وموسيقية وترفيهية وحتى رياضية بين المباراة والاخرى.