IMLebanon

مفوضية شؤون اللاجئين: ما يقال بحقنا افتراء!

استغرب مصدر في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ما أخذ يروّج له البعض في وزارة الخارجية من خلال وسائل الإعلام بأن مسؤولين في المفوضية يقومون بتخويف النازحين السوريين المقيمين في بلدة عرسال من العودة إلى بلداتهم في داخل سورية، وقال لصحيفة «الحياة» إن أقل ما يقال في هذا الخصوص، هو افتراء وعار من الصحة.

وكشف المصدر نفسه لـ «الحياة» أن لدى وكالة غوث اللاجئين كتاباً تعتمده كل الدول التي تستضيف نازحين أو لاجئين وفيه مجموعة من الأسئلة توجه إلى من يود العودة منهم إلى بلدانهم وذلك من باب رفع المسؤولية المعنوية السياسية عن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين.

ومن الأسئلة التي تطرح على هؤلاء – وفق ما يقول المصدر – هل تريد العودة إلى بلدك وهل تمتلك منزلاً ولديك ما يثبت ملكيتك له، وهل كنت عازباً عندما نزحت إلى لبنان أم كنت متزوجاً وإذا كنت عازباً هل أنجبت أولاداً وكم عددهم وهل لديك ما يثبت أنك تزوجت في لبنان وأنجبت أولاداً وقمت بتسجيلهم وفق الأصول القانونية؟

ولفت إلى أنه يتوجب على المفوضية الحصول على أجوبة واضحة عن كل الأسئلة التي تطرح على النازح الذي يودّ مغادرة لبنان إلى سورية. وقال إن هذا الإجراء يقطع الطريق على لجوء السلطات في بلده الأصلي إلى السماح له بالدخول من دون أن يصطحب معه أفراد عائلته ممن ولدوا في لبنان إضافة إلى أنه يمنع أي جهة في سورية أو في لبنان اللجوء إلى استغلال منع أفراد من عائلته من أن يلتحقو وصولاً إلى شنّ حملة تستهدف المفوضية وتتهمها بأنها تقف إلى جانب توطين النازحين.