IMLebanon

مجموعة السبع تتعهد بمنع إيران من حيازة سلاح نووي

عقدت مجموعة السبع قمة دامت يومين في كندا تهدف إلى منع إيران من حيازة سلاح نووي.

وفي بيانها الختامي، تعهدت مجموعة السبع بضمان “سلمية” البرنامج النووي الإيراني.

وقال قادة دول مجموعة السبع في بيان مشترك: “نحن نلتزم بأن نضمن على الدوام سلمية البرنامج النووي الإيراني، بما يتماشى مع التزاماتها الدولية بعدم السعي مطلقا إلى تطوير أو امتلاك سلاح نووي”.

وتابع البيان: “ندين تمويل الإرهاب بكل أشكاله بما في ذلك الجماعات الإرهابية التي تمولها إيران. كما ندعو إيران إلى لعب دور بناء عبر المساهمة في جهود مكافحة الإرهاب والتوصل إلى حلول سياسية، ومصالحة، وسلام في المنطقة”.

وتتضمن مجموعة السبع دولا أوروبية كبرى وقعت على الاتفاق النووي مع إيران في 2015 كألمانيا وفرنسا وبريطانيا إلى جانب الولايات المتحدة، وهو اتفاق سمح برفع العقوبات عن إيران.

في سياق آخر، طالب قادة دول مجموعة السبع روسيا بوقف ما اعتبروه محاولات لتقويض الديموقراطية، مقفلين الباب أمام إعادتها الى المجموعة.

وأورد البيان الختامي المشترك للقمة التي استضافتها كندا: “ندعو روسيا إلى الكف عن سلوكها المزعزع للاستقرار، وعن تقويض الأنظمة الديموقراطية، وعن دعمها للنظام السوري”.

وتابع البيان: “ندين الهجوم باستخدام غاز للأعصاب من النوع العسكري في سالزبري في المملكة المتحدة. نحن نتفق مع المملكة المتحدة في تقييمها الذي يرجح بشكل كبير أن تكون روسيا مسؤولة عن الهجوم”.