IMLebanon

بعد مصافحة ترامب وكيم… أشهر 4 مصافحات تاريخية

غدا لقاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، في سنغافورة، حديث العالم، لكونه لقاءً تاريخيًا يمكن أن ينهى عقودًا من التوترات بين البلدين.

وسيتحدث التاريخ عن مصافحة الزعيمين “التاريخية”، إلا أنها ليست الأولى من نوعها إذ حدثت سابقًا مصافحات شهيرة بين زعماء دول أنهت حروبًا، وأدت إلى ردود فعل هزت العالم.

2018: كيم ومون

في نهاية شهر نيسان 2018، ظهر رئيسا الكوريتين عند خط ترسيم الحدود العسكرية الفاصل بين الجارتين. وصافح الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ أون نظيره الجنوبي مون جاي إن، وأشارت تلك المصافحة إلى صفحة جديدة في العلاقة في شبه الجزيرة.

2013: أوباما وكاسترو

لم يعلن رسميًا عن لقاء مرتقب بين الرئيس الأميركي باراك أوباما والرئيس الكوبي راؤول كاسترو، حيث حدثت مصافحة تاريخية بينهما خلال حفل تأبين نيلسون مانديلا، في بداية كانون الأول 2013، وكان هذا أول لقاء علني من نوعه بين زعيمي البلدين، بعد سنوات من العداوة.

1993: عرفات ورابين

رغم الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وتعثر المفاوضات بين البلدين، كان لقاء الزعيم الفلسطيني السابق ياسر عرفات ورئيس الوزراء السابق إسحاق رابين، في 13 أيلول 1993، للتوقيع على اتفاقية أوسلو حدثًا تاريخيًا.

1977: السادات وبيغن

قد يكون هذا الحدث الأكبر في القرن العشرين بالنسبة للوطن العربي، إذ كانت هذه هي أول اتفاقية عربية إسرائيلية.

ففي 19 تشرين الثاني 1977، وصل الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات إلى تل أبيب في زيارة كانت الأولى رسميًا لرئيس عربي إلى إسرائيل. والتقى حينها رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق مناحيم بيغن.

واغتيل السادات نتيجة لهذه الاتفاقية في العام 1981.