IMLebanon

الصيغة الحكومية التي اقترحها الحريري على عون

كشفت مصادر معنية باتصالات تأليف الحكومة الجديدة لصحيفة “الحياة” إن التصور الذي اقترحه الرئيس المكلف سعد الحريري على رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الإثنين الماضي لتوزيع الحصص بين الكتل النيابية في حكومة من ٣٠ وزيراً يحتاج إلى المزيد من البحث والتمحيص في ضوء ردود الفعل الأولية عليه، نظراً إلى طرح عون جملة ملاحظات في شأنه، فضلاً عن عدم قبول بعض القوى بما تسرب عن هذا التصور.

ويقول أحد النواب لـ «الحياة» إن البحث في حجم تمثيل الفرقاء الرئيسيين في الحكومة ضروري قبل البحث في أسماء الوزراء والحقائب التي ستوكل إليهم الأمر الذي لا يقل صعوبة عن ترجمة الأوزان الناجمة عن الانتخابات النيابية في التركيبة الحكومية، ما يعني أن إنجاز الحكومة سيأخذ بعض الوقت خلافاً للتوقعات بسرعة ولادتها التي سادت إثر تكليف الحريري، بدليل ما قاله قبل يومين عن أنه كان يأمل بأن تنجز الحكومة قبل العيد لكن مطالب الكتل فرضت أخذ مزيد من الوقت.

وتتفق المصادر المعنية بالتأليف مع هذا الانطباع مشيرة إلى أن التصور الذي طرحه الحريري على عون يقارب الأحجام في شكل يؤمن قيام حكومة جامعة مع حفظ حق الكتل الرئيسة في التمثيل.

ومع التكتم حول تصور الحريري تشير المصادر المعنية إلى أن صيغة الحريري اعتمدت التوزيع الآتي:

– 6 وزراء لـ «التيار الوطني الحر» زائد 3 وزراء للرئيس عون من الحصة المسيحية البالغة 15 وزيراً، بحيث يحصل الفريق العوني على 9 وزراء، من ضمنها حقيبة سيادية يرجح أن تكون احتفاظ رئيس «التيار» الوزير جبران باسيل بحقيبة الخارجية، على أن يكون وزير سني من الوزراء السنة الستة من حصة الرئيس عون.

– 4 وزراء لـ «القوات اللبنانية»، من ضمنها حقيبة سيادية واحتفاظها بمنصب نائب رئيس مجلس الوزراء. وثمة من يقول إن تصور الحريري يترك المجال لحصول «القوات» على 5 وزراء. لكن المصادر التي تحدثت عن جعل حصة «حزب القوات» 5 وزراء تشير إلى أن حصة عون ستنقص واحداً بحيث يحصل على وزيرين أحدهما من الطائفة السنية. لكن السؤال يبقى حول ما إذا كان عون سيختار وزيراً سنياً موالياً له مثل وزير البيئة الحالي طارق الخطيب أو أنه سيختار أحد النواب السنة الذي لا يوالون الحريري والذين يطالب «حزب الله» بتمثيلهم في الحكومة.

– وزير لـ «التكتل الوطني» الذي عماده نواب «المردة» ويضم فيصل كرامي وجهاد الصمد وفريد الخازن ومصطفى الحسيني. وحصر التمثيل بين «التيار الحر» و «القوات» يقود إلى استبعاد حزب «الكتائب».

– 5 وزراء سنة لـ «المستقبل» زائد وزير للحريري يسميه من المسيحيين مقابل حصول عون على أحد الوزراء السنة.

– 3 وزراء لحركة «أمل» بينهم وزير المال و3 لـ «حزب الله».

– 3 وزراء دروز يسميهم رئيس «الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط.