IMLebanon

رغم المناشدات الدولية… إيران تعدم صوفياً معارضاً

أعلنت السلطات القضائية الإيرانية تنفيذ حكم الإعدام بحق الصوفي الإيراني المعارض محمد ثلاث، بعد اتهامه بدهس ثلاثة جنود إيرانيين أثناء احتجاجات الصوفيين في شباط الماضي.

وقد طالب 97 نائباً في البرلمان الأوروبي بإلغاء حكم الإعدام الصادر بحق محمد ثلاث، المتهم بدهس عدد من عناصر الشرطة الإيرانية.

وكان محمد ثلاث قد اعترف أمام المحكمة بدهس غير المتعمد لعدد من عناصر الشرطة الإيرانية، إلا أنه بعد انتهاء جلسات المحكمة نشر تسجيلاً صوتياً أكد أنه لم يكن سائق الحافلة التي دهست عدداً من عناصر الشرطة، لكن الاعتراف انتزع منه تحت التعذيب.

وأشعلت قضية محمد رضا ثلاث الرأي العام الإيراني والمنظمات الحقوقية في العالم.

وأكدت منظمة “هرانا” الحقوقية الإيرانية المحظورة أن “اعتراف ثلاث بقتل 3 من رجال الشرطة جاء بعد تعرضه للتعذيب لعدة ساعات في سجن إيفين شمال طهران”.

وكانت السلطات الإيرانية قد سمحت لأسرة ثلاث بملاقاته لآخر مرة يوم الأحد، حيث ناشدت ابنته نرجس السلطات الإيرانية إعادة محاكمته بعد انتشار تسجيل صوتي من والدها يؤكد فيه اعترافه بدهس الجنود إثر التعذيب الشديد.

وأفادت محامية المتهم زينب طاهري في تغريدة على “تويتر” بخبر تنفيذ حكم الإعدام بحق موكلها محمد ثلاث فجر الاثنين رغم المناشدات المحلية والدولية.