IMLebanon

ليون: لعودة آمنة وكريمة للنازحين

شدد الوزير السابق غابي ليون على “ضرورة إيجاد سبل الحل لمشكلة النازحين السوريين في لبنان والتصدي للإيرادات التي قد تكون موجودة لمنع عودتهم إلى بلادهم بما يشكله ذلك من عبء ثقيل على لبنان”.

وأوضح، بعد زيارة قام بها وفد من تكتل “لبنان القوي” والمجلس السياسي لـ “التيار الوطني الحر” برئاسة النائب نقولا صحناوي لأمين العام للقاء الأوثوذكسي النائب السابق مروان أبو فاضل، أن “الهدف الأساسي من جولة الوفد يصب في إطار توحيد الموقف إزاء هذا الخطر الداهم”.

وتابع “نحن مع العودة الآمنة والكريمة للنازحين السوريين الذين يفوق عبؤهم طاقة لبنان على الاستيعاب، ولمسنا لدى أعضاء اللقاء الأرثوذكسي وحدة موقف ورؤية بهذا الشأن”.

وختم: “نحن على أبواب تشكيل حكومة جديدة، وما يهمنا اليوم هو أن يتم تضمين البيان الوزاري بندا أساسيا بشأن النازحين فيه، علما أن ذلك وحده لا يكفي، إنما على المجتمع اللبناني بكل أطيافه أن يكون موحدا لمواجهة هذا الخطر”.

من جهته، نوه النائب السابق مروان بو فاضل “بالجهود الكثيفة التي بذلها وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل في هذا المضمار والتي بدأت تعطي ثمارها عبر تغيير بعض المصطلحات التي تستخدمها المؤسسات الدولية في مقاربة ملف النازحين”.

وأشار إلى أنه، “بالرغم من الطابع الإنساني الذي يطغى على هذه المسألة، إلا أن مصلحة لبنان العليا تقتضي إيجاد حل جذري وواضح في هذا الشأن وذلك بالاتصال بين كل من الحكومتين، اللبنانية العتيدة والسورية، لنتمكن من تذليل كل العقبات”.