IMLebanon

إسبانيا امام فرصة تاريخية..وكرواتيا لترجمة الآمال

تستمر اليوم الاحد منافسات الدور 16 من كأس العالم 2018 مع مباراتين، فتلتقي إسبانيا نظيرتها روسيا المضيفة عند الساعة الخامسة عصراً بتوقيت بيروت، قبل ان تُواجه كرواتيا الدنمارك الساعة التاسعة مساءً.

وكانت أوروغواي فازت على البرتغال 2-1، لتضرب موعدا مع فرنسا الفائزة على الارجنتين 4-3.

إسبانيا – روسيا

تطمح إسبانيا الى إستغلال وجودها بعيدة عن “قسم الموت” من كأس العالم والذي سيتنافس فيه كل من البرازيل وفرنسا وأوروغواي على الصعود الى النهائي، بينما تجد إسبانيا نفسها في قسم يضمّ إنكلترا وبلجيكا. وبالتالي تأمل إسبانيا إستغلال خبرتها الدولية للعودة الى النهائي، وسيتمثل الحاجز الاول بالمنتخب الروسي المضيف.

المنتخب الإسباني لم يقدّم اداء مُقنعا في الدور الاول فتعادل مع البرتغال 3-3، وفاز بصعوبة بارزة على إيران 1-0، وتعادل امام المغرب 2-2. وبالتالي سيحتاج منتخب “لا روخا” الى اداء افضل في الادوار الإقصائية إذا ما اراد متابعة المسيرة. ومع انّ روسيا انهت الدور الاول بخسارة كبيرة امام اوروغواي 3-0، لكنها تبقى ضمن الحسابات كونها صاحبة الارض، وبالطبع ستقاتل حتى الرمق الاخير في مواجهة رفاق أندريس إنييستا الذين يتفوقون على اصحاب الارض بكل شيء من حراسة المرمى الى الهجوم.

كرواتيا – الدنمارك

يتفق المراقبون انّ كرواتيا أثبتت نفسها بقوة خلال الدور الاول وبرزت كمنتخب قادر على تحقيق المفاجأة. لكنّها ليست المرة الاولى التي يبدأ فيها الكرواتيون اي بطولة بقوة ثمّ يتراجعون، لذلك سيأملون هذه المرة ان يذهبوا بعيدا في ظل فرصة نادرة بعد خروج منتخبات كبيرة كألمانيا والارجنتين. وسيكون الإختبار الاول امام الدنمارك ، ورغم انّ المنتخب الإسكندنافي لم يقدّم الكثير في الدور الاول لكن يبقى منتخباً منظماً تكتيكياً ومن الممكن ان يفجّر المفاجأة في اي لحظة بقيادة نجم توتنهام الإنكليزي كريستيان إيركسين، إذ قد نجح الدنماركيون في إنهاء الدور الاول بتعادل سلبي امام فرنسا 0-0.