IMLebanon

انتهاء مأساة “أطفال الكهف” في تايلاند

أعلنت القوات الخاصة في البحرية التايلاندية أنه تم إخراج جميع الفتية ومدربهم من الكهف. وكانت عملية إنقاذ الشخص الحادي عشر من كهف تغمره المياه في تايلاند وعلق فيه 12 فتى مع مدربهم لكرة القدم منذ ما يزيد على أسبوعين تمت بنجاح. وجرى إنقاذ ثمانية فتية، وخرجوا محمولين على محفات أيضاً، خلال اليومين الماضيين.

ولم يتسن الحصول على تعليق من مسؤولين على أسماء من جرى إنقاذهم أو حالهم الصحية. وقبل إنقاذ الشخص الحادي عشر مباشرة، كان مصدر مطلع على عملية الإنقاذ أعلن أن شخصاً عاشراً جرى إنقاذه.

وكان قائد مهمة الإنقاذ نارونغساك أوسوتاناكورن قال إن عملية الإنقاذ الأخيرة ربما تشهد “تحدياً أكبر”. وأضاف أن رجال الإنقاذ تعلموا من التجربة، مشيراً إلى أنهم تمكنوا من إخراج الدفعة الثانية من الفتية في وقت أقل بساعتين، بينما لا تزال الأمطار الموسمية المتفرقة تهدد بغمر أنفاق بالمياه.

وقام فريق من الغواصين الأجانب والقوات الخاصة التابعة إلى البحرية التايلاندية بإرشاد الفتية للخروج عبر أنفاق بطول أربعة كيلومترات تقريباً غمرت المياه أجزاء منها. وجذبت محنة الفتية ومدربهم اهتمام العالم، حيث تدفق غواصون ومهندسون ومسعفون وآخرون من كل حدب وصوب لتقديم المساعدة.

وحوصر فريق “وايلد بورز” لكرة القدم مع مدربهم في 23 حزيران أثناء استكشافهم لمجمع الكهوف بعد تدريب على كرة القدم حيث غمرت مياه الأمطار الغزيرة الأنفاق. وقال رئيس الوزراء التايلاندي برايوت تشان أوتشا إنه ينبغي اتخاذ المزيد من الإجراءات الاحترازية لحماية الراغبين في زيارة الكهف.

وأضاف للصحافيين في بانكوك: “علينا أن نراقب مدخل ومخرج الكهف في المستقبل. حظي هذا الكهف بشهرة عالمية… علينا زيادة الإضاءة داخل الكهف ووضع علامات إرشادية”.

وعثر غواصان بريطانيان على الفتية ومدربهم جالسين على ضفة موحلة في غرفة مغمورة جزئيا على بعد كيلومترات عدة داخل الكهف الأسبوع الماضي. وقال مسؤولون إن الثمانية الذين جرى انتشالهم يومي الأحد والاثنين في صحة جيدة بشكل عام. ويشتبه في إصابة اثنين من الفتية بعدوى رئوية.