• Subscribe to newsletter

صدّقوا…كرواتيا في نهائي كأس العالم!

قلبت كرواتيا الطاولة على إنكلترا والحقت بها هزيمة ثقيلة معنوياً بنتيجة 2-1 لتبلغ نهائي كأس العالم للمرة الاولى في تاريخها.

افضل نتيجة لكرواتيا كانت إحتلال المركز الثالث في مونديال 1998 بفرنسا. ومنذ حينها اقصى طموحات الكرواتيين لم تتجاوز الدور ربع النهائي. وفي المونديال الحالي، كادت كرواتيا ان تودّع البطولة باكراً ، لكنها فازت على الدنمارك في الدور الثاني بركلات الترجيح ثمّ على روسيا في الدور ربع النهائي بالطريقة نفسها.

وظن الجميع انّ إنكلترا بطلة العالم مرة واحدة عام 1966 والغائبة عن النهائي منذ ذلك العام، ستكون في طريقها الى الفوز، عندما تقدمت مبكرا بواسطة كيران تريبييه في الدقيقة الخامسة.

وقدّم الكرواتيون اداء سيئا للغاية في الشوط الاول، لكنّ الامور انعكست في الشوط الثاني وسيطر رفاق لوكا مودريتش على الوسط وكان لهم الكثير من الفرص، الى ان استغل مهاجم انتر ميلان الإيطالي إيفان بيريسيتش إحداها لمعادلة النتيجة 1-1 (68).

وكان لبيريسيتش نفسه فرصة ذهبية بعد دقايق لكن كرته ارتطمت في العارضة.

وبقيت النتيجة على حالها مع نهاية الوقت الإضافي ليلجأ المنتخبان الى الوقت الإضافي. انتهى الوقت الإضافي الاول بنفس النتيجة، لكن بداية الشوط الإضافي الثاني حملت اخبارا سعيدة للكرواتيين بهدف تاريخي لمهاجم يوفنتوس الإيطالي ماريو ماندزوكيتش (109).

ستُواجه كرواتيا نظيرتها فرنسا في النهائي يوم الاحد الساعة السادسة مساءً، فيما ستكتفي إنكلترا بخوض مباراة المركزين الثالث والرابع امام بلجيكا يوم السبت.