IMLebanon

بعد 20 عاماً…فرنسا تعانق لقب المونديال على حساب كرواتيا

أحرزت فرنسا لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها بعد 20 عاماً من الفوز باللقب عام 1998 على ارضها، وذلك عقب هزيمتها كرواتيا بنتيجة 4-2 في المواجهة النهائية لمونديال روسيا 2018.

وحرمت فرنسا، كرواتيا، من إحراز اللقب للمرة الاولى في تاريخها. كما عوّضت فرنسا خيبة الخسارة في نهائي كأس أوروبا 2016 امام البرتغال بالوقت الإضافي.

وشهدت سلسلة احداث مثيرة للجدل بدأت مع تقدم الفرنسيين بمساعدة لاعب كرواتيا ماريو ماندزوكيتش الذي سجّل هدفاً في مرمى فريقه بالدقيقة 18.

لكنّ الكرواتيين الذين كانوا افضل في الملعب ومتحكمين بنسبة كبيرة على الإستحواذ، تمكنوا من فرض التعادل عن طريق القنّاص إيفان بيريسيتش (28).

ورغم انّ الكرواتيين كان لهم الإستحواذ، غير انّ ركلة جزاء سمحت لفرنسا بإستعادة التقدم بعد لمسة يد على بيريسيتش، لجأ خلالها الحكم الى تقنية الفيديو للتأكد من وجود لمسة يد. وانبرى انتوان غريزمان الى ركلة الجزاء بنجاح معيداً التقدم لفرنسا (38).

وفيما ضغط رفاق لوكا مودريتش أملا بمعادلة النتيجة مرة جديدة، اثبت المنتخب الفرنسي مجددا قوته الكبيرة في الهجمات المرتدة، واستطاع قتل المباراة بهدف ثالث عبر بول بوغبا (59)، ثمّ هدف رابع لكيليان مبابي (65). والمفارقة انّ الهدفَين جاءا من تسديدتين من خارج المنطقة.

وقلّصت كرواتيا النتيجة مستفيدة من هفوة قاتلة للحارس هيوغو لوريس بعد ان تأخر في تشتيت الكرة ليسجّل ماندزوكيتش هدف تقليص النتيجة الى 2-4.

إشارة الى انّ بلجيكا كانت احتلت المركز الثالث بفوزها على إنكلترا 2-0.