IMLebanon

أوغاسابيان: وجود المرأة في الشأن العام حاجة وقيمة أساسية

لفت وزير الدولة لشؤون المرأة في حكومة تصريف الأعمال جان أوغاسابيان إلى أن “تهميش المرأة لا يحصل فقط في الميدان السياسي بل وعلى مستويات كثيرة في الحقوق والواجبات. وثمة الكثير من المجتمعات في لبنان بعيدة كل البعد عن الاحترام والتقدير وهي لا تحصل على الاهتمام الكافي بحاجاتها التنموية والتعليمية”.

وتابع، خلال افتتاحه أعمال “المؤتمر الوطني لإطلاق دراسة قانونية عن “تعزيز مشاركة المرأة في الحياة العامة”، “أهم ما حققته وزارة الدولة لشؤون المرأة هو خلق قوة دفع جعلت من المواضيع المتعلقة بالمرأة حديث البلد والناس، واستطاعت الوزارة أن تواكب الكثير من النشاطات وأسهمت في الكثير من البرامج التي تم تنفيذها بدعم من الجهات المانحة. وعلى رغم أنها مولود جديد، تمكنت هذه الوزارة من التواصل مع سائر الجمعيات والمنظمات في لبنان، والتي كان لنضالها الطويل الفضل الكبير، في تحقيق وزارة الدولة لشؤون المرأة ما حققته من إنجازات”.

وتمنى أوغاسابيان من الوزيرة التي ستخلفه أن “تستمر بالنشاط وأن يستمر التعاون مع مختلف الجمعيات والمؤسسات والسفارات والجهات المانحة”.

وأعلن أن “موازنة كبيرة ستحصل عليها وزارة الدولة لشؤون المرأة نتيجة المفاوضات التي أجراها مع كل من الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي”.

وأمل في أن “تشهد هذه الوزارة مع الوزيرة المستقبلية انطلاقة قوية بخاصة وأن المشاريع باتت جاهزة والتمويل جاهز”.

وأشار أوغاسبيان إلى أن “مشاركة المرأة في الحياة العامة ممكنة على المستويات كافة بدءا من العمل المحلي والبلدي وأي وظيفة في الإدارة العامة”.

ونوه بأن الحكومة “طبقت في مختلف التعيينات التي أقرتها في الفترة الأخيرة مبدأ الأخذ بتوصية أن يكون في أي مجلس إدارة نسبة ثلاثين في المئة من السيدات”.

وأكد أن “وجود المرأة في الشأن العام قيمة أساسية وحاجة، لأن لديها قدرات وطاقة والتزاما كبيرا وتغييبها يشكل خسارة للمؤسسات”.

وشدد على أن “إغناء المؤسسات يتم بتعاط جديد يتم في خلاله إعطاء المرأة القدرة على إبراز قدراتها الكثيرة”.