IMLebanon

غوتيريش “قلق” إزاء استمرار العنف في جنوب غرب سوريا

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن بالغ قلقه إزاء استمرار العنف في جنوب غرب سوريا، محذرًا من أن “الأعمال العدائية المتواصلة قد تسفر عن تفاقم حالة عدم الاستقرار في المنطقة وتدهور الأزمة الإنسانية العميقة التي يمر بها السوريون”.

وشدد غوتيريش، في تقريره الشهري عن الوضع في سوريا والذي يناقشه أعضاء مجلس الأمن في جلستهم، على أنه “لا يمكن إنهاء النزاع في سوريا عن طريق تحقيق مكاسب عسكرية وإنما فقط من خلال حل سياسي”، مشيرًا إلى أن “منح المحتاجين الوصول الآمن والمستدام ومن دون عوائق إلى المساعدات في جميع أرجاء سوريا يظل أمرًا بالغ الأهمية لتجنب مواصلة تفاقم الأزمة الإنسانية”.

ونبه غوتيريش من أن وصول الأمم المتحدة إلى المناطق التي استعادتها “أطراف أخرى في الفترة الأخيرة لا يزال محدودًا للغاية”، مطالبًا الأطراف المعنية بـ”منح الضمانات الأمنية اللازمة لمواصلة تسليم المساعدات إلى سكان جنوب سوريا”.

واتهم غوتيريش جميع أطراف النزاع بـ”ارتكاب انتهاكات مستمرة للقانون الدولي الإنساني ومخالفات حقوق الإنسان”، معتبرًا أن إفلات المسؤولين عن ذلك من العقاب هو مصدر قلق بالغ ومحاسبة هؤلاء المسؤولين خطوة ذات أهمية جوهرية لتحقيق السلام المستدام في البلاد”، حيث دعا إلى إحالة قضية سوريا لمحكمة الجنايات الدولية.