IMLebanon

موسكو لواشنطن: الأسد لا يمتلك المال والمعدات لاستيعاب عودة اللاجئين!

كشفت مذكرة للحكومة الأميركية أن روسيا استخدمت قناة اتصال مع أكبر جنرال أميركي لتقترح تعاون خصمي الحرب الباردة السابقين في إعادة إعمار سوريا وإعادة اللاجئين إلى البلاد.

وتشير المذكرة التي أطلعت عليها “رويترز” إلى أن الاقتراح أرسله في 19 تموز فاليري غيراسيموف رئيس الأركان العامة للجيش الروسي إلى الجنرال الأميركي جوزيف دنفورد رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة.

ولقيت الخطة الروسية، التي لم يتم الكشف عنها من قبل، استقبالا فاترا في واشنطن. وقالت المذكرة إن السياسة الأميركية يمكنها أن تدعم مثل هذه الجهود فقط إذا تم التوصل إلى حل سياسي لإنهاء الحرب السورية المستمرة منذ سبع سنوات بما في ذلك إجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة.

ويكشف الاقتراح كيف أن روسيا، التي ساعدت في تحول دفة الحرب لصالح الرئيس بشار الأسد، تضغط الآن على واشنطن وآخرين للمساعدة في إعادة إعمار المناطق الخاضعة لسيطرته.

وجاء في المذكرة: “يقول الاقتراح إن النظام السوري يفتقر إلى المعدات والوقود والمواد الأخرى والتمويل اللازم لإعادة بناء البلاد من أجل استيعاب عودة اللاجئين”. وأشارت المذكرة إلى أن الاقتراح يتعلق بالمناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية فحسب.

وامتنع مكتب دنفورد عن التعليق على الاتصالات مع غيراسيموف. وقالت المتحدثة الكابتن باولا دون “وفقا للقواعد المتبعة وافق الجنرالان على إبقاء تفاصيل محادثاتهما سرية”. ولم يرد الكرملين ولا وزارة الدفاع الروسية على طلب للتعليق.

وقالت المذكرة التي ركزت بالأساس على الخطة الروسية بشأن سوريا “الولايات المتحدة لن تساند عودة اللاجئين إلا إذا كانت آمنة وطوعية وبكرامة”. وفقا لأحد تقديرات الأمم المتحدة فإن إعادة إعمار سوريا ستتطلب جهودا هائلة تتكلف 250 مليار دولار على الأقل.

ويعتقد بعض المسؤولين الأميركيين إن اعتماد سوريا على المجتمع الدولي من أجل إعادة البناء إضافة إلى وجود قوات أميركية وقوات تدعمها الولايات المتحدة في منطقة في سوريا يعطي واشنطن موقف أفضلية فيما يسعى دبلوماسيون لإنهاء الحرب من خلال التفاوض.

وقدم هذا التطور لمحة نادرة لقناة الاتصال العسكرية بين موسكو وواشنطن وهي قناة حاول دنفورد نفسه بكل السبل أن يبقيها أمرا خاصا.

وأكد دنفورد الذي يتحدث دوريا مع غيراسيموف أن الجيشين بحاجة إلى التواصل بشكل سري وخاص لتجنب أي سوء فهم يمكن أن يؤدي لمواجهة مسلحة بينهما.

لكن لم يتضح ما هو موقع إعادة البناء واللاجئين من سياق التواصل بين الجيشين. ويشير خطاب غيراسيموف إلى أن موسكو تستخدم القناة أيضا لطرح موضوعات غير عسكرية.

وناقش الرئيس الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين ملف سوريا وموضوع اللاجئين في قمة جمعتهما في 16 تموز في هلسنكي. وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن المحادثات ركزت على ”كيف يمكننا إعادة اللاجئين“. لكن وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس قال الأسبوع الماضي إن القمة لم تسفر عن تغييرات في السياسات المتبعة.

وأوضحت مذكرة الحكومة الأميكية بوضوح إن الاقتراح الروسي ليس ”نتيجة“ لمحادثات بوتين وترامب لكنها حذرت من أن مسؤولين روسا يحاولون عرض الأمر بشكل مختلف. وأضافت المذكرة: “”شارك دبلوماسيون روس ومسؤولون آخرون في حملة شرسة لوصف المبادرة في عواصم أخرى بطريقة توحي بأنها نتيجة القمة الأميركية الروسية في هلسنكي. وهو ليس صحيحا… نكرر ليس صحيحا“.

وأضافت المذكرة أن خطابا ملحقا من روسيا بالمقترح أرسل إلى دنفورد يوصي بأن تغير الولايات المتحدة وروسيا والأردن الغرض من مركز أقيم لمراقبة اتفاق لوقف إطلاق النار في 2017 ليصبح غرضه ”تشكيل لجنة مشتركة لتنفيذ خطة إعادة البناء وعودة اللاجئين“.